تحديثات
بحث سريع
بحث سريع في الأخبار :

لجنة فلسطينية تعقد اجتماعات مع الجنائية الدولية في عمّان

رام الله- الأناضول- بدأت لجنة فنية فلسطينية رسمية، منذ الأحد، اجتماعات مع مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، في العاصمة...
Review: 5 - "لجنة فلسطينية تعقد اجتماعات مع الجنائية الدولية في عمّان" by , written on 21-03-2016
رام الله- الأناضول- بدأت لجنة فنية فلسطينية رسمية، منذ الأحد، اجتماعات مع مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، في العاصمة...
لجنة فلسطينية تعقد اجتماعات مع الجنائية الدولية في عمّان  "/> ">
نبض الوطن
نبض الوطن :


لجنة فلسطينية تعقد اجتماعات مع الجنائية الدولية في عمّان

رام الله- الأناضول- بدأت لجنة فنية فلسطينية رسمية، منذ الأحد، اجتماعات مع مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، في العاصمة الأردنية عمان، لإطلاعهم على الممارسات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، بحسب الخارجية الفلسطينية.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، في بيان الاثنين، “إن فلسطين ممثلة بلجنتها الفنية للعلاقة مع المحكمة الجنائية الدولية (تتبع الخارجية ومنظمة التحرير)، بدأت منذ أمس اجتماعاتها في عمان، مع مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، لاطلاعهم على أهم الوقائع والمعلومات حول الممارسات والسياسات الإسرائيلية غير الشرعية والمنهجية وواسعة النطاق”.

وأضاف المالكي “اللقاء يأتي في إطار دعم الجهود التي يبذلها مكتب المدعية العامة، في إطار الدراسة الأولية، للتحقق من وجود أساس معقول حول ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في الأراضي الفلسطينية، بما يساهم في الإسراع في الشروع في إجراء تحقيق فيها”.

وأشار المالكي أن “الاجتماعات متواصلة وستتطرق إلى جرائم سلطة الاحتلال كالاستيطان ومنظومته، وإرهاب المستوطنين، وقضية المعتقلين والاعتقالات، والعدوان المتواصل”.

ولفت الوزير، أن هذه الاجتماعات جدية، “إننا مصممون على السير قدما حتى مساءلة سلطة الاحتلال، ومحاسبتها على جرائمها المتواصلة ضد أبناء شعبنا”.

في سياق متصل، قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين (تتبع لمنظمة التحرير الفلسطينية)، إن ملف المعتقلين في السجون الإسرائيلية طرح من كافة الجوانب أمام وفد المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في العاصمة الاردنية عمان.

وأضاف قراقع أن وفد المحكمة قد استمع إلى القضايا الأساسية التي تشكل جرائم حرب ومخالفات جسيمة، “تقوم بها اسرائيل كسلطة قائمة بالاحتلال بحق المعتقلين”.

ومن الجرائم بحسب قراقع، “التعذيب، والاعتقال التعسفي، والمحاكمات غير العادلة، ونقل المعتقلين إلى السجون داخل اسرائيل، واعتقال الأطفال والإهمال الطبي، وانتهاكات إسرائيل لحقوق المعتقلين داخل السجون والإعدام بدل الاعتقال”.

وتأتي هذه اللقاءات ضمن إطار الدراسة الأولية التي أطلقها مكتب المدعية العامة في 26 كانون الثاني/ يناير 2015 عقب إيداع دولة فلسطين لصك الانضمام بتاريخ 2 كانون الثاني/ يناير 2015 وإعلان لدى المحكمة بقبول اختصاصها من تاريخ 13 حزيران/ يونيو 2014.

Send this to a friend