حقيقة تصاريح العمل المعروضة على "الفيس بوك"

حقيقة تصاريح العمل المعروضة على “الفيس بوك”

حذر مدير مكتب العمل في محافظة و د. سليم نخلة، اليوم الاثنين، من صفحات على “” تروج لإصدار تصاريح عمل داخل الخط الأخضر.

 وقال نخلة في تصريح خاص بعدما توجهنا إليه ، إن القائمين على هذه الصفحات يصدرون تصاريح عمل حقيقية، ولكنها إحدى أساليب التحايل على العمال الفلسطينيين.

 وأوضح نخلة، إن هذه التصاريح يصدرها مقاولون من الداخل يكون لهم علاقة مع مكتب العمل في ، ويكون مسموح لهم إصدار عدد معين من التصاريح، وينالون مقابل التصريح مبلغ مالي من العامل قد يصل إلى 2,400 شيقل.

 وتابع نخلة، أن المقاول بعد أخذ المبلغ من العامل بنحو اسبوعين يتم إيقاف التصريح، من أجل إصدار تصريح أخر لعامل أخر بنفس الأسلوب.

 وأكد نخلة، إن بعض هذه التصاريح قد تكون تصاريح مخابرات أو ما تعرف بتصاريح “صفر صفر”.

حقيقة تصاريح العمل المعروضة على "الفيس بوك"

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، منها بشكل خاص موقع “الفيس بوك” صفحات تدعي إصدار تصاريع عمل للعمال الفلسطينيين من أجل العمل في ورش البناء داخل الخط الأخضر.

 “لكل الراغبين بالعمل في إسرائيل إرسال الأسم كاملاً ورقم الجوال ورقم الهويه من أجل تعجيل المعاملات” هذا ما تطلبه فقط إحدى الصفحات، التي اطلع عليها مراسلنا، في عرضها لإعلان ممول على موقع “الفيس بوك”.

 هذه البيانات الشخصية المطلوبة من العامل تجعله فريسة سهلة للإسقاط فيما لو كانت هذه الصفحة تدار من قبل مخابرات الاحتلال الإسرائيلي، بعدما يتم الضغط على العامل واستغلال حاجته للعمل.

 المفاجأة كانت بحجم إقبال العمال الفلسطينيين على هذه الصفحات وكشف بياناتهم الشخصية دون تحفظات على العلن وكل هذا أملاً في الحصول على تصريح عمل داخل إسرائيل.

 في المحصلة النهائية تصريح العمل القانوني هو تصريح مجاني لا يصدر إلا عبر مكاتب العمل الفلسطينية، وأي تصريح يصدر بخلاف ذلك هو تصريح غير قانوني ولا يضمن أي حقوق للعامل، عدا عن جعله فريسة سهلة للابتزاز والإسقاط.

Send this to a friend