هام لجميع الجامعات  .. الاضراب قادم

هام لجميع الجامعات .. الاضراب قادم

بدأ مجلس اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية، سلسلة احتجاجاته قائلا “ان الحكومة تحاول التنصل من مسؤولياتها تجاه العاملين في الجامعات”، وقد اعتصم العاملون في جميع الجامعات داخل الجامعات مع تعليق الدوام لمدة ساعة، وتشمل فعاليات الاتحاد، اعتصاما للعاملين في جميع الجامعات أمام وزارة التربية والتعليم العالي الثلاثلاء القادم، كما سيتم تنظيم اعتصام امام مقر وزارة المالية في رام الله، وكذلك اعتصام أمام مجلس الوزراء.

هذه الخطوات النقابية، كما قال الدكتور أمجد برهم رئيس الاتحاد، جاءت بعد اجتماع عقد مجلس الاتحاد، حيث رفض الاتحاد نظام مجلس التعليم بصيغته المقترحة وذلك لأسباب عديدة منها اعفاء مجلس التعليم العالي من مسؤولياته تجاه دعم الجامعات ومن دوره في تنظيم العلاقة بين النقابات والوزارة وإدارات الجامعات ، اضافة إلى تهميش مجلس اتحاد النقابات تهميشاً كاملاً.

واشار برهم الى رفض الاتحاد سياسة الحكومة في السنوات الأخيرة وتنصلها من مسؤوليتها تجاه مؤسسات التعليم العالي وعدم دفعها لمستحقات الجامعات المقرة في الموازنة نهائياً ، الأمر الذي تسبب في أزمة مالية خانقة تعاني منها معظم الوطن وانعكس سلبياً على مستوى أدائها الأكاديمي ، وعليه فإن الاتحاد يطالب الحكومة بالعدول عن هذه السياسة والالتزام بدفع مستحقات الجامعات ويناشد فخامة الرئيس محمود عباس بالتدخل السريع من أجل حل هذه الأزمة.

وجدد تأكيد الاتحاد على ضرورة التزام مجلس التعليم العالي بإقرار علاوة غلاء المعيشة عن العام الأكاديمي المنصرم (9/2015-9/2016) ، بناءً على ما صدر من الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وصرفها للعاملين في الجامعات اعتباراً من 1/9/2016. كما و يرفض الاتحاد قيام دوائر ضريبة الدخل مطالبة الجامعات العامة دفع ضريبة دخل على الأنشطة غير الأكاديمية لموظفي الجامعات ، لأن الالتزامات والأعباء الملقاه على كاهل الجامعات وموظفيها كفيلة لوحدها بوقف الاستمرار بتقديم رسالة الجامعات السامية.

وشدد برهم على أن الاتحاد يؤكد على احترام الحرمات الأكاديمية والعمل بشكل واضح وصريح على لجم كل من يعمل في التطبيع الأكاديمي وسوف يتم التعامل معهم وردعهم.

وقد حضر الاجتماع ممثلو نقابات العاملين في جميع جامعات الغربية، ، ، القدس، الخليل، البوليتكنك، القدس المفتوحة، بيت لحم، فلسطين التقنية “”، العربية الأمريكية. وعبر الفيديو كنفرنس جامعة الأزهر من .

 

Send this to a friend