تفاصيل ما حدث مع الطفل وقاص..وكيف التهم "دب" قلقيلية يده اليمنى!!

تفاصيل ما حدث مع الطفل وقاص..وكيف التهم “دب” قلقيلية يده اليمنى!!

أثار تعرض الطفل وقاص عبد الحكيم الصيفي من كفر عبوش بطولكرم ظهر الأربعاء في حديقة الحيوانات بمدينة ردود فعل غاضبة في أوساط الأهالي وزوار الحديقة.

الطفل وقاص ابن التسع سنوات دخل إلى منطقة قريبة من قفص يربض فيه دب كبير، حيث تمكن الدب من يده.

وقال مدير مستشفى درويش نزال الحكومي غسان بركات، إن وضع الطفل الصحي مستقر وتم تحويله لمستشفى جامعة النجاح لإجراء عملية ترميم لما تبقى من يده اليمنى التي قطعها والتهمها الدب، حيث لم يبقى منها سوى 10سم فقط.

من جانبه، قال منعم صيفي عم الطفل المصاب: “كان ابن أخي في رحلة مدرسية، وتجاوز الشبك الأول أثناء قيامه بتصوير الدب بهاتف محمول، حيث أن الفتحات الموجودة في الشبك الموجود حول الدب كبيرة، ما مكن الدب بنهش يده”.

وأضاف أن العائلة تحمل إدارة حديقة الحيوانات والمسؤولين عن أمن الحديقة المسؤولية الكاملة عن السلامة العامة في الحديقة، التي لا يوجد فيها أنواع والأطفال يصلون للحيوانات وهذا شيء مخيف.

وأوضح صيفي أنه يجري له حاليا عملية تنظيف وتطهير للجرح ويجري ترميم الجزء المتبقي من يده، مناشدا الجهات المتخصصة العمل بكل حزم تجاه ما حصل من أجل حماية أطفالنا.

وقالت وزارة الحكم المحلي، إنها قررت إغلاق حديقة الحيوانات التابعة لبلدية قلقيلية أمام الزوار حتى إشعار آخر نتيجة للحادث المؤسف الذي وقع اليوم وأدى الى إصابة أحد التلاميذ أثناء تواجده في الحديقة في رحلة مدرسية.

وأعلنت الوزارة في بيان لها، تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على ملابسات وظروف الحادث، على أن ترفع تقريرها للوزارة خلال اسبوع، مطالبة كافة الهيئات المحلية بضرورة التأكد من إجراءات السلامة العامة في كافة المرافق التابعة لها، خاصة تلك التي يؤمها الزوار، وإجراءات السلامة الخاصة بالتلاميذ والاطفال فيها.

بدورها، رفضت البلدية التعليق على ما حديث، في حين أشار مواطنون ارتادوا حديقة الحيوانات مؤخرا أن نقصا في عدد العاملين في الحديقة لوحظ مؤخرا، خصوصا في قسم الحيوانات المفترسة حيث تعرض الطفل وقاص للحادث.

وأضافوا أنهم لاحظوا وجود ثغرات في نظام الحماية الموجود حول تلك الحيوانات، مرجين ان هذا هو السبب الرئيس لما تعرض له الطفل.

وأوضحوا أن الحيوانات المفترسة كانت تراقب على الدوام من قبل مختصين في هذا السياق إلى أن تقليص عدد العاملين في البلدية تسبب في ضعف المراقبة وبالتالي وصول الطفل إلى منطقة قريبة وخطيرة من الدب ما تسبب ببتر يده.

وأعلنت الشرطة أنها فتحت تحيقا في الحادث، وأفاد المتحدث باسم الشرطة المقدم لؤي ارزيقات، بأن الطفل وأثناء وجوده داخل حديقة الحيوانات في مدينة قلقيلية قفز إلى قفص محاولا تقديم الطعام للدب إلا أنه تفاجئ بقيام الحيوان بمهاجمته وبتر يده والتهامها حتى المرفق، وتم نقله لمستشفى قلقيلية ثم إلى مستشفى النجاح بنابلس لتلقي العلاج.

وقال مدير الشرطة في محافظة قلقيلية العقيد حقوقي موسى يدك: إن متابعة ما يجري في الحديقة ليس من مسؤولية الشرطة، بل أن مسؤوليتها منع وقوع مشاكل في الحديثة ومسؤوليتها تنظيمية وهي ليست مسؤولة عن الأطفال وطريقة زيارتهم للحيوانات.

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي، عبر الإدارة العامة للنشاطات الطلابية تعليق الرحلات المدرسية إلى حديقة الحيوانات في مدينة قلقيلية، بشكل مؤقت إلى حين اتخاذ تدابير السلامة العامة فيها، بعد تعرض أحد الطلبة لإصابة من قبل حيوان مفترس.

وأوضحت أنها شكلت لجنة تحقيق في هذا الخصوص، وستقدم تقريراً مفصلاً عن حيثيات ما جرى لتقدم توصياتها للجهات المختصة بأسرع ما يمكن.

وأشارت الوزارة إلى أنها تتابع باهتمام وضع الطالب، حيث تم نقله مباشرة لأحد مشافي قلقيلية ومن ثم تحويله لمشفى النجاح.

من جانبه، قال مدير الدفاع المدني في محافظة قلقيلية حسان جبر، إنه لم يتم إبلاغ الدفاع المدني بشكل رسمي ولم يتم التعامل من قبل الدفاع المدني مع الحاث، وعلمنا بالحادث من وسائل الإعلام، وإجراءات السلامة العامة بخلاف هذه القصة في الحديقة يجري القيام بها بشكل دوري من قبل الدفاع المدني.

Send this to a friend