كانت تنشر صورها على الفيس بوك والسناب شات وتقول انا " حرة " .. والان وقع الرأس في الجرة !!!

كانت تنشر صورها على الفيس بوك والسناب شات وتقول انا ” حرة ” .. والان وقع الرأس في الجرة !!!

جرائم الكترونية واقعية حقيقية فيها عبرة لمن يعتبر

متزوجه حديثاً وقبل الزواج كانت تنشر صورها في تطبيق وكانت تلتقط لها وهي (في البيت،على السرير،مع الاصدقاء،في غرفة الضيوف) وللاسف هذه الفتاة لم تكن تعلم انها مستهدفة ولم تكن تعلم ايضاً ان هناك تطبيقات تسمح للمستخدمين بالاحتفاظ بصورها.

قام احد الاشخاص بنسخ صورها من سناب شات وفتح حساب جديد باسمها وبصورها على تطبيق انستجرام وفيسبوك لابتزازها وتهديدها.

وبعد ذلك قام باستخدام صور اباحية وقام بقص رأس الفتيات من الصور الاباحية،لتظهر انها للفتاة نفسها،وهذه الفتاة مهددة بالطلاق الآن.

-لا تكونوا ضحية :

١- تجنبوا نشر صوركم في كل مكان،لا يوجد موقع آمن ابداً.

٢- قوموا بإغلاق الكاميرا بأجهزتكم الشخصية في حال عدم استخدامها.

٣- بدَلوا كلمة السر الخاصة بحساباتك المختلفة دورياً،وقوموا باختيار كلمة سر قوية سهلة الحفظ وصعبة التخمين.

٤- تأكدوا أن الموقع الذي تُسجلون فيه اموركم المالية او الشخصية يستخدم بروتوكول Https

٥- تفقدوا مضاد الفيروسات في اجهزتكم،تأكدوا انه مُحدّث وفعّال،وافحصوا ملفاتكم من خلاله.

٦- لا تتجاوبوا مع اي رسالة او مكالمة هاتفية تطلب منكم معلومات حساسة او شخصية،او قد تفيد بأنكم فزتم بجائزة او ربحتم مبلغ مالي دون سابق دخولكم بمسابقات.

٧- لا تقبلوا طلبات الصداقة المجهولة في حساباتكم المختلفة،وقوموا بتحديد من يشاهد منشوراتكم وصوركم بأنواعها وذلك من خلال اعدادات الخصوصية في حساباتكم.

– ماذا يجب عليكم فعله اذا وقعتم ضحية لجريمة الكترونية؟

تجنبوا اخفاء الموضوع عن الأهل،اخبروا شخص كبير تثقون به من افراد العائلة بما حدث معكم،واجمعوا كافة الادلة للجريمة،صور فوتوغرافية،screenshot،اسم او حساب الشخص ان توفر،وبعد ذلك ابلاغ الشرطة.

ان صمتكم عن أي جريمة الكترونية قد تتعرضون لها سوف تؤدي الى استهدافكم من نفس العصابة او عصابات الكترونية اخرى مراراً وتكراراً.

ان الجرائم الإلكترونية وخاصة المستحدث منها يتزايد بشكل كبير جداً كل عام،وتلك العصابات الإلكترونية تستهدف الأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة ايضاً.

في حال قمتم بفتح حساب الكتروني واحد على الأقل عبر شبكة الانترنت فأنتم “مستهدفون” الكترونياً،أي اننا جميعنا مستهدفون طالما نستخدم شبكة الانترنت.

إن اهم الجرائم الإلكترونية المستحدثة والتي تستهدف الأفراد (الذكور والإناث) منها: البلطجة الالكترونية،انتحال الهوية،الابتزاز الإلكتروني،التشهير الإلكتروني،الإرهاب الإلكتروني،التجنيد لتنظيمات ارهابية الكترونياً،الترويج للمخدرات أو المخدرات الرقمية الكترونياً،التصّيد،الهندسة الإجتماعية،الإختراق المباشر،والعديد من الجرائم الإلكترونية التي لاحظنا بارتفاع نسبة الضحايا فيها خاصة في الفترات الأخيرة من هذا العام.

في حال استفدت من هذه المعلومات،قم بتوعية افراد العائلة والأصدقاء حول هذا الموضوع،ان التوعية حول مخاطر شبكة الانترنت واسعة جداً،كن جزءاً ايجابياً وحافظ معي على سلامة الاخرين الكترونياً.

#أمن_المعلومات
#جرائم_الكترونية

Send this to a friend