اخر التطورات على المنخفض بعد تحديثات الصباح ” الامور مبشرة ” !!

اخر التطورات على المنخفض بعد تحديثات الصباح ” الامور مبشرة ” !!

أظهرت آخر تحديثات النماذج العددية الى أن هواء قطبياً سيتدفق الى بلاد الشام ليتشكل على إثره منخفض جوي عميق وسريع سيتمركز شمال سوريا مساء الخميس ، وحسب آخر التحديثات الجوية من مختلف النماذج العددية فإن سيتميز بالأمور التالية :

1- المنخفض سريع التأثير بحيث سيقتصر تأثيره ما بين ساعات مساء وليلة الخميس/الجمعة ، وحتى ساعات ظهر وعصر الجمعة وهو يعتبر قصير التأثير ولكن عالي الفعالية .

2- الرياح يتوقع أن تكون قوية وشديدة في جميع المناطق ، بحيث تتجاوز سرعتها 90 كم/ساعة أحياناً ، في حين سترتفع الأمواج البحرية بشكل كبير.

3- الأمطار المتوقعة جيدة جداً ، حيث سيتراوح الهطول بمشيئة الله من 20 الى 50 ملم في ليلة واحدة حسب المنطقة ، وهي كمية جيدة جداً وقد تؤدي الى حدوث السيول مجدداً في المناطق المنخفضة كما حدث في المنخفضيين الماضيين .

4- البرودة السطحية المتوقعة ستكون كبيرة في القمم الجبلية وملحوظة أيضاً في باقي المناطق ، ولكنها غير كافية لتساقط الثلوج بإستثناء مناطق محدودة ، رغم توافر بعض العناصر المهمة لتساقط الثلوج في الطبقات العالية ، إلا أن الطبقات السطحية تعتبر “دافئة للثلوج”.

5- فرصة متوسطة لتساقط الثلوج في جبال الجليل الأعلى والجولان ، حيث من المتوقع أن تتساقط الثلوج في جبل الجرمق الذي يرتفع 1208 متر عن سطح البحر، وجبال صفد العالية مثل جبل كنعان الذي يرتفع 940 متر عن سطح البحر ، حيث ستستفيد هذه المناطق من موقعها الشمالي القريب من الحوض القطبي والذي يعطيها ميزة إضافية مقارنة بجبال الضفة الغربية ، في حين تكون الفرصة ضعيفةلإمتداد ثلوج خفيفة الى بعض القمم العالية في الضفة مثل حلحول وتل العاصور على سبيل المثال لا الحصر .

6- بسبب التبريد الكبير في الطبقات الجوية ، يتوقع أن يتساقط البرد في العديد من المناطق بمشيئة الله ، مع حدوث العواصف الرعدية أحياناً .

وكملخص ، نجد أن الحالة المتوقع ذات أصل قطبي ولكن العوامل الخاصة بتساقط الثلوج غير كافية بالشكل المطلوب ، كما تعتبر الحالة سريعة ، ومن المتوقع أن تجلب كميات إضافية هامة للموسم المطري وهذا هو الأهم في الوقت الحالي ، ويبدو أن الغلاف الجوي يعد بالمزيد من النشاط الماطر والبارد في الفترة القادمة بإذن الله .

وقبل تأثير هذا المنخفض ، يتوقع أن تهطل الأمطار المتفرقة يوم غدٍ الأربعاء بمشيئة الله على معظم المناطق ، وقد تكون غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد في بعض المناطق بمشيئة الله .

ويحذر موقع طقس فلسطين من خطر شدة الرياح ، ومن خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة ، ومن خطر التزحلق بسبب تساقط البرد و الثلوج في حال تساقطت في بعض القمم العالية .

وسيقوم موقع طقس فلسطين بإصدار تقارير أخرى خصوصاً في حال حدث تغير على المعطيات الجوية .

والله تعالى أعلم

Send this to a friend