تحديثات
بحث سريع
بحث سريع في الأخبار :

بشرى سارة لعشاق الشتاء… ” هدوء ما قبل العاصفة “

تمر البلاد خلال هذه الايام بفترة استقرار و ارتفاع على درجات الحرارة , و يعيش المواطنين اجواء ربيعية بإمتياز شهدت...
Review: 5 - "بشرى سارة لعشاق الشتاء… ” هدوء ما قبل العاصفة “" by , written on 04-02-2018
تمر البلاد خلال هذه الايام بفترة استقرار و ارتفاع على درجات الحرارة , و يعيش المواطنين اجواء ربيعية بإمتياز شهدت...
بشرى سارة لعشاق الشتاء... " هدوء ما قبل العاصفة "  "/> ">
نبض الوطن
بشرى سارة لعشاق الشتاء... " هدوء ما قبل العاصفة "

بشرى سارة لعشاق الشتاء… ” هدوء ما قبل العاصفة “

نبض الوطن :

تمر البلاد خلال هذه الايام بفترة استقرار و ارتفاع على درجات , و يعيش المواطنين اجواء ربيعية بإمتياز شهدت ارتفاعاً مميزاً على درجات ادى الى حالة يأس لدى عشاق الشتاء .

 

و لكن ما جد على وضع عدة امور وضحها الراصد و خبير ” داوود الطروة ” حيث نشر على صفحته على موقع فيسبوك :-

” انقسام هو الأقوى منذ سنوات متوقع على الدوامة بعد حوالي أسبوع من الآن… جميع في النصف الشماالي من الكرة الأرضية متفقين على أن شيء كبير سيحدث ، ولكنهم حائرون حول المكان الذي سيحدث فيه.. خلال يومين ستتضح الصورة بشكل أكبر فلا يوجد أي منطقة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية إلا وستتأثر بهذا الانقسام سواء سلباً أو ايجابا. ”

لماذا أنا متفائل بتساقط ؟

كعادتي حينما أكتب مطولاً عن الطقس فإنني لا أكتب إلا على صفيح ساخنة أو هامة يمتد لهبها لحبر القلم ليطيع ويكتب، ومن هنا يسألني الجميع لماذا هذا التفاؤل الغير معتاد من قبلك حول تساقط الثلوج خلال الفترة القادمة.

حقيقة الأمر أنه وللمرة الأولى من بداية الموسم الحالي تظهر الخرائط الجوية الخاصة بطبقات الغلاف الجوي العليا، وهنا أقصد أعالي طبقة الستراتوسفير انقسام متوقع للدوامة القطبية نحو منطقتين. المنطقة الأولى التي ستهبط بإتجاها الكتلة القطبية تتمثل في كندا ووسط وغرب الولايات المتحدة الأمريكية. فيما تتمثل المنطقة الثانية في شرق وجنوب شرق أوروبا وصولاً حتى منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

وهي حالة لا تتكرر كثيراً بحسب متابعتي الدائمة للخرائط الجوية منذ ما يزيد عن 10 سنوات وبهذا الوضوح والثبات الذي أتمنى أن يستمر على حاله. وهو ما سنقطف ثماره فترة النصف الثاني من الشهر الجاري وبداية الشهر القادم بمشيئة الله عبر ارتفاع إحتمالية تساقط الثلوج خلال هذه الفترة.

وللتفصيل بشكل أكبر فإن البرودة الكبيرة التي نرصدها حالياً في طبقة الستراتوسفير القطبية ستنتقل لاحقاً لطبقة التروبوسفير التي تسير فيها الحالات الجوية، والتي تتحرك فيها المنخفضات والمرتفعات الجوية التي تؤثر علينا وتعرفونها جميعاً والتي أصلا أنتم الآن تسكنون فيها وتتنفسون منها.

والمسؤول عن هذه البرودة هي موجات روسبي التي تساهم في تشكل مظاهر الطقس المعروفة من خلال ارتفاع درجات الحرارة ثم إنخفاضها وهي التي تساهم في تشكل بؤر زيادة ونقص الأوزون وهي بالتالي المسؤولة عن الظاهرة المناخية المعروفة الاحترار المفاجئ لطبقة الستراتوسفير بالتحديد الطبقة الدنيا من الستراتوسفير أعلى التروبوبوز حينما تقوم هذه الموجات برفع مستويات غاز الأوزون فوق جهة معينة ونقصه في جهة أخرى.

عندما يحدث الاحترار المفاجىء في طبقة الستراتوسفير فإن ذلك ينعكس على اوضاع النصف الشمالي من الكرة الأرضية في فترة تتراوح بين أسبوعين إلى 4 أسابيع وربما أكثر وهو ما يعبر عنه لدينا بابتعاد الكتل الهوائية الباردة

الشيء الهام – عند حدوث الاحترار لابد من مراعاة أمور كثيرة أولها أن مناطق الشرق الأوسط والشمال الشرقي الأفريقي ستكون منطقة تغطية حرارية دافئة حينما تنهار القيم القطبية ومعها الأطلسية لأن الكتلة الباردة التي ستهبط فوق أوروبا وأمريكا تقوم بإزاحة كتلة دافئة أخرى نحو منطقتنا كما حدث خلال شهر تشرين الثاني وشهر كانون الأول الماضي أي أن كتلة باردة على أوروبا وعلى جنوبي ووسط الولايات المتحدة الأمريكية والأواسط الآسيوية القارية يقابل ذلك كتلة دافئة على الشرق الأوسط والشمال الأفريقي بما في ذلك فلسطين.

دول المتوسط الشرقية تريد مرتفعا على أوروبا يدفع بالكتل الباردة من أوروبا ناحيتها وهو ما سيحدث بمشيئة الله خلال الفترات القادمة في ضوء عدم حصول احترر مفاجىء لطبقة الستراتوسفير بل العكس.

ما تحدثت عنه هنا لا بد من متابعته خلال الأيام القادمة وهو بلا شك سيؤدي إلى إندفاع كتل هوائية باردة جداً ربما نحو المنطقة الشرقية من البحر الأبيض المتوسط وفلسطين.

لا بد من المتابعة وأي تحديث يعتبر التحديث الحالي لاغيا ولا تأكيد حتى الآن إلا عند اقتراب الفترة. والله تعالى وحده أعلم.

Send this to a friend

</