تحديثات
بحث سريع
بحث سريع في الأخبار :

ما حكم من لا يحلق شعر الابط والعانة ؟

هل يصح الغسل دون حلق شعر العانة، والإبط مدة تتجاوز40 يومًا، بل تصل إلى 80 يومًا وأكثر؟ وهل يكفي رش...
Review: 5 - "ما حكم من لا يحلق شعر الابط والعانة ؟" by , written on 07-04-2018
هل يصح الغسل دون حلق شعر العانة، والإبط مدة تتجاوز40 يومًا، بل تصل إلى 80 يومًا وأكثر؟ وهل يكفي رش...
ما حكم من لا يحلق شعر الابط والعانة ؟  "/> ">
نبض الوطن
نبض الوطن :

هل يصح الغسل دون حلق شعر العانة، والإبط مدة تتجاوز40 يومًا، بل تصل إلى 80 يومًا وأكثر؟ وهل يكفي رش الماء على شعر العانة، وشعر الإبط؛ فإن شعر العانة والإبط كثيف لدي؟ وكيف أحلقه: هل جميع الشعر نصفه؟ أرجو الإجابة بسرعة؛ فإني سوف أغتسل، وشكرًا.

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فيصح الغسل دون حلق شعر العانة، والإبط، إذا وصل الماء إلى البشرة، وأصول الشعر.

ومجرد رش الماء عليهما لا يكفي؛ لأن إيصال الماء إلى البشرة، ومنابت الشعر في الغسل الواجب، واجب، سواء في ذلك شعر العانة، أم الإبط، أم غيرهما، وسواء كان الشعر كثيفًا أم خفيفًا؛ لما رواه أبو دود، والترمذي، وغيرهما أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: إِنَّ تَحْتَ كُلِّ شَعَرَةٍ جَنَابَةً، فَاغْسِلُوا الشَّعَرَ، وَأَنْقُوا الْبَشَرَةَ. وتكلموا في سنده.

ولا يلزم حلقهما إذا لم يمنعا وصول الماء إلى البشرة، ولكن يكره تركهما بدون إزالة أكثر من أربعين يومًا، ولو لم يمنعا وصول الماء إلى البشرة؛ لما رواه مسلم، وغيره عن أنس -رضي الله عنه- قال: وُقِّتَ لَنَا فِي قَصِّ الشَّارِبِ، وَتَقْلِيمِ الْأَظْفَارِ، وَنَتْفِ الْإِبِطِ، وَحَلْقِ الْعَانَةِ، أَنْ لَا نَتْرُكَ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً. والذي وقت لهم هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتكون الكراهة أشد، وأشد كلما زادت المدة على الأربعين.

وأما كيفية حلقهما: فالأفضل في العانة الحلق، وفي الإبط النتف، ومع ذلك تصح إزالة شعرهما بكل وسيلة لا تضر، قال النووي في المجموع: وَالسُّنَّةُ فِي الْعَانَةِ الْحَلْقُ، كَمَا هُوَ مُصَرَّحٌ بِهِ فِي الْحَدِيثِ، فَلَوْ نَتَفَهَا، أَوْ قَصَّهَا، أَوْ أَزَالَهَا بِالنُّورَةِ جَازَ. اهـ.

وننبه على أن المطلوب هو حلق الشعر كله، لا نصفه فقط.

والله أعلم.

Send this to a friend