الخطر ما زال يلاحق الفتيات فى فلسطين .. تحذير هام من الشرطة لجميع الفتيات

الخطر ما زال يلاحق الفتيات فى فلسطين .. تحذير هام من الشرطة لجميع الفتيات

نشرت عبر صفحتها على موقع الفيسبوك نشرة توعوية حول استخدام لتطبيق سناب شات بعد أن وصلت الشرطة بلاغات من فتيات تعرضن لابتزاز من خلال التطبيق.

وجاء فيها: “وجدنا أن بعض الفتيات يرسلن بلاغات عن تعرضهن إلى ابتزاز من خلال تطبيق سناب شات. لهذا دعونا نطرح الموضوع لنعرف كيف يمكننا استخدام هذا البرنامج بالشكل الصحيح”.

“لا تعرف معظم الفتيات أن غالبية الصور الموجودة على سناب شات مرفوعة عبر الإنترنت ومحفوظة في سيرفرات عالمية، بما معناه أن أي صورة يمكن للفتاة أن تلتقطها عبر سناب شات تكون محفوظة بشكل ضمني عبر السيرفرات المخصصة لحفظ المعلومات، أيضا أي مقاطع فيديو أو أي تحركات تكون مؤرشفة بشكل ضمني عبر مجلدات حفظ البيانات التابع للبروفايل الخاص بك، لهذا نعتبر أن تطبيق سناب شات هو من أخطر البرامج على الإطلاق”.

“تظهر الفكرة الشائعة أن الصور والفيديو سيختفيان بعد مدة زمنية محددة، لكن للأسف كما ظهر لنا أن كل شيء محفوظ. وفي ظل تزاحم وتسابق الكثير من الفتيات إلى نشر الصور ومقاطع الفيديو القصيرة، يتفنن قراصنة الإنترنت في التسلل إلى تلك البيانات ومحاولة استدراج الفتيات تباعاً”.

“أنت عزيزي مستخدم سناب شات تعتقد أنه يمكن لك رؤية الأشخاص، الذين شاهدوا الصور الخاصة بك ويمكن تحديد من هي الفئات، التي يمكن لها رؤية الصور أو المقاطع، إلا أن هذه المعلومة غير صحيحة، فهناك برامج كثيرة يمكن لها أن تقرصن محتويات سناب شات، فهي من وجة نظرنا وسيلة خطرة لتسلل صور الفتاة إلى آخرين دون علمها”.

كل البيانات محفوظة

وتشير الشرطة في النشرة ذاتها إلى “أن اعتياد الكثير من الفتيات على نشر الصور الخاصة بهم على سناب شات قد يعرضهن لأن تكونن هدفاً سهلاً لرفيقات السوء، حيث يمكن أن تتعرض الكثير من الفتيات إلى ابتزاز من فتيات أخريات أو فتيات خاضعات لأحد المجرمين، الذي كان في الأساس قد أوقع بهن، لهذا يتوجب الحذر وعدم إضافة أي صديقة مجهولة وغير مؤتمنة، عدا عن وجود الكثير من البرامج التي يمكن لها أن تحفظ الصور والفيديو المنشور عبر سناب شات”.

نصائح وتعليمات

احتوت النشرة مجموعة من النصائح والتعليمات، “لهذا عزيزتي لا تكوني هدفاً سهلاً واتبعي التعليمات التالية”:

1- عدم إضافة ومتابعة أي شخص مجهول عبر سناب شات.

2- عدم إرسال الصور والمقاطع ولا بأي شكل من خلال هذا التطبيق.

3- التنبه من أن كل الصور والفيديو محفوظة عبر سناب شات.

4- تمكن قراصنة عالميين من اختراق سناب شات أكثر من مرة لضعف في أنظمة الحماية.

5- إن كنتِ مصرة على إبقاء البرنامج، يتوجب الحذر للضرورة القصوى.

6- عدم إرسال الصور والمقاطع الفاضحة عبر الخاص وهذا شيء مفترض ضمناً”.

Send this to a friend