محدث .. شهيد و973 مصابًا في الجمعة السابعة لمسيرات العودة

محدث .. شهيد و973 مصابًا في الجمعة السابعة لمسيرات العودة

استشهد مساء اليوم الجمعة، المواطن جبر سالم أبو مصطفى (40 عامًا) برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي، بعد اصابته بطلق ناري في الصدر، خلال مشاركته في فعاليات مسيرة العودة، شرقي محافظة خانيونس، جنوب قطاع غزة.

وأصدرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الاحصائية الأولية لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي، بحق مسيرات العودة الكبرى في جمعتها السابعة، فبالإضافة للشهيد أبو مصطفى، فقد أصيب 973 مواطنًا بجروح مختلفة، بينهم حالات خطيرة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، أشرف القدرة: إن من بين الاصابات 38 طفلًا، 12 سيدة، مبينًا أن درجة الخطورة في مجمل الاصابات، 10 خطيرة، وثلاثة حرجة جداً،  و186 إصابة متوسطة، و106 طفيفة، و270 إصابات مختلفة، فيما أصيب 35 مواطنًا بالغاز السام.

وأوضح أن من اسباب الإصابات، تنوعت ما بين الرصاص بأنواعه والغاز السام، حيث أن 146 أصيبوا الرصاص الحي، واصابة واحدة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما 19 شظايا بالجسم، و43 اصابات اخرى، بينما بالغاز السام أصيب 11 مواطنًا.

وحول أماكن الاصابات في الجسم، أكد أن 14 اصابات في الرقبة والرأس، و44 في الأطراف العلوية، و20 في الظهر والصدر، 15 اصابات في البطن والحوض، و167 في الأطراف السفلية، و35 استنشاق غاز، و10 في أماكن متعددة.

وأشار إلى أن الاحتلال تعمد في استهداف الصحفيين والطواقم الطبية، مما أدى لإصابة أربعة صحفيين، وثلاثة مسعفين، اضافة لتضرر سيارتي اسعاف بشكل جزئي.

وقدرت صحيفة (يديعوت أحرنوت) الإسرائيلية، أعداد المشاركين، في فعاليات الجمعة السابعة لمسيرة العودة الكبرى، والتي تحمل اسم “جمعة الإعداد والنذير”، بأكثر من 15 ألف مواطن فلسطيني.

يذكر أن الفلسطينيين، قد بدأوا منذ نهاية آذار/مارس الماضي بالتزامن مع ذكرى يوم الأرض، في إطلاق فعاليات مسيرة العودة الكبرى، والتي من المتوقع أن تكون في أشدها منتصف الشهر الجاري بالتزامن مع الذكرى السبعين للنكبة.

Send this to a friend