تحديثات
بحث سريع
بحث سريع في الأخبار :

أربعينية الشتاء في فلسطين تبدأ السبت بأجواء باردة وماطرة

تحل أربعينية الشتاء في فلسطين للعام 2018 السبت المقبل كضيف سنوي يؤمل من قدومها موسم مطري يعم فيه الخير ويعتبر...
Review: 5 - "أربعينية الشتاء في فلسطين تبدأ السبت بأجواء باردة وماطرة" by , written on 18-12-2018
تحل أربعينية الشتاء في فلسطين للعام 2018 السبت المقبل كضيف سنوي يؤمل من قدومها موسم مطري يعم فيه الخير ويعتبر...
أربعينية الشتاء في فلسطين تبدأ السبت بأجواء باردة وماطرة  "/> ">
نبض الوطن
نبض الوطن :

تحل في للعام 2018 السبت المقبل كضيف سنوي يؤمل من قدومها موسم مطري يعم فيه الخير ويعتبر موع الانقلاب الشتوي ويستمر 90 يوما منهيا فصل الخريف.

وبحسب الأرصاد الجوية، تبدأ أربعينية الشتاء لهذا الموسم وسط وماطرة، حيث تتأثر فلسطين والمنطقة بمنخفض جوي يصاحبه أمطار غزيرة متفرقة مصحوبة بالرعد وتساقط البرد، ومن المتوقع أن يستمر تأثيره يومين على أقل تقدير.

وتشكل أمطارأربعينية الشتاء ما نسبته %30 من إجمالي الكميات الهاطلة طيلة الموسم المطري، فيما تتسم فترة الأربعينية بخاصية البرودة وتشكل الصقيع والانجماد جراء تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي، يصاحبه عادة تساقط للثلوج وهطول غزير للأمطار، نتيجة تأثر المنطقة غالباً بمنخفضات جوية من الدرجة القوية.

وتمتد فترة الأربعينية حتى آخر يوم من كانون الثاني ومدتها أربعون يوماً، ليتبعها خمسينية الشتاء والمتعارف على تسميتها بالسعود (سعد الذابح، سعد بلع ، سعد السعود وسعد الخبايا) ومدة كل سعد 12,5 يوم ، تنتهي يوم الحادي والعشرين من آذار المقبل، وهو موعد الاعتدال الربيعي.

ومع بدء الانقلاب الشتوي يوم السبت المقبل يبدأ فلكياً من هذا اليوم فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية والذي يستمر 90 يوما، بينما يسود الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

Send this to a friend