تحديثات
بحث سريع
بحث سريع في الأخبار :

أسباب تورم الأصابع حسب الحالات المرضية

يُعاني كثير من الناس من تورم بعض أعضاء الجسم، إلا أن تورم الأصابع له طبيعة خاصة، نظراً لأهمية اليدين والقدمين...
Review: 5 - "أسباب تورم الأصابع حسب الحالات المرضية" by , written on 15-03-2019
يُعاني كثير من الناس من تورم بعض أعضاء الجسم، إلا أن تورم الأصابع له طبيعة خاصة، نظراً لأهمية اليدين والقدمين...
أسباب تورم الأصابع حسب الحالات المرضية  "/> ">
نبض الوطن
نبض الوطن :

يُعاني كثير من الناس من تورم بعض أعضاء ، إلا أن له طبيعة خاصة، نظراً لأهمية اليدين والقدمين في حياتنا، كما أن يعد عرضاً لبعض الأمراض الخطيرة.
 تتنوع تورم الأصابع حسب ، نستعرض هنا اسباب محتملاً له بحسب صحيفة أرقام:

1- احتباس السوائل: يحدث تورم الأصابع عندما تتجمع سوائل الجسم في الأنسجة أو المفاصل، حتى إنك قد لا تستطيع أن تلبس خاتمك. قد يكون السبب زيادة الملح في وجباتك، وهذا لا يدعو عادة للقلق، لكن أحياناً قد يكون سبب تورم اليدين مشكلة صحية تحتاج إلى علاج.

2- التمارين والحرارة: يحتاج قلبك ورئتاك وعضلاتك إلى أكسجين عند ممارسة التمارين، لذا يتجه كثير من الدم إليها ويقل الدم المتدفق إلى يديك، فتتفاعل الأوعية الدموية الصغيرة مع هذا الانخفاض للدم، ما يجعل أصابعك تنتفخ. وبالمثل عندما ترتفع حرارة جسمك في الطقس الحار، ولحدوث التبريد تنتفخ الأوعية الدموية في جلدك فتنخفض الحرارة، وهذا طبيعي جداً.

3- الإصابات: يحدث التورم أيضاً في حال حدوث تمزق في الأربطة أو التواء في أحد أصابعك، أو الوتر أو خلع أو حتى كسر في العظام. إذا كانت بسيطة فقد يكون علاج الألم هو الثلج والراحة فقط، وإلا فعليك مراجعة طبيبك، خاصة لو أصبت بالحمى أو أصبح الألم غير محتمل.

4- العدوى: ثلاث حالات تسبب تورماً للأصابع وهي عدوى الهربس بتقرحات دموية صغيرة ومنتفخة، والداحس وهو التهاب في قاعدة الظفر نتيجة بكتيريا أو فطريات، أو الالتهاب الصديدي. يمكن أن تنتشر الالتهابات في الأصابع أو أجزاء أخرى من الجسم إذا لم يتم علاجها مبكراً.

5- التهاب المفاصل: يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على محيط المفاصل مسبباً تورماً وألماً وتصلباً بها، وتظهر الأعراض أولاً في مفاصل اليدين غالباً. ويؤثر التهاب المفاصل الصدفي على المصابين بالصدفية، حيث تتورم أصابع اليدين والقدمين بشدة. وكلا النوعين من التهاب المفاصل خطيران وقد يتسببان في تلف المفاصل ومشاكل أخرى للجسم.

6- النقرس: يصيب النقرس أو “مرض الأغنياء” محبي تناول الكثير من اللحوم والمأكولات البحرية، مسبباً ألماً شديداً وتورماً، عادة في الإصبع الكبير للقدم، وقد يصيب أي مفصل بما فيها أصابع اليد. يصاب المريض بالنقرس عندما ترتفع في دمه نسبة حمض “اليوريك” ليتحول إلى بلورات تتجمع على المفاصل.






Send this to a friend