مصلحة السجون تخصص حافلات صغيرة لنقل الأسيرات

مصلحة السجون تخصص حافلات صغيرة لنقل الأسيرات

أوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في رام الله ، اليوم الاثنين، أنه عقب جهود قانونية بذلتها الهيئة خصصت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلية، صغيرة لنقل الفلسطينيات من السجن إلى المحاكم العسكرية أو الأخرى أو للعلاج.

وأفادت الهيئة، حسب الوكالة الرسمية،أن نيابة الاحتلال أبلغت المحكمة العليا، ضمن ردها الخطي على التماس قدمته هيئة شؤون الأسرى قبل أشهر لتحسين ظروف الأسيرات، بأن مصلحة السجون اعتمدت حافلات صغيرة خاصة تتسع من 5- 10 أسيرات، في عمليات الأسيرات من سجن الدامون إلى جلسات المحاكم أو لأغراض علاجية أو معتقلات أخرى.

وأضافت: ” بهذه الحافلات سيتم فصل الأسيرات عن السجينات والسجناء الجنائيين، وإن عملية النقل ستكون سفريات مباشرة تستغرق ما بين 45 دقيقة وساعة ونصف، خلافا للوضع السابق حيث كانت هذه السفريات تستغرق أحيانا 24 ساعة ما بين لحظة الخروج من غرفة السجن إلى حين الرجوع إليها، وسيتم تزويد الأسيرات الفلسطينيات بالطعام وبزجاجة مياه”.

أما بخصوص المعتقلات الفلسطينيات القابعات في سجن هشارون، فقد أبلغت مصلحة السجون أنها ستحاول نقلهن بواسطة حافلات خاصة إلا في حال تعذر ذلك، كما أن نقلهن للمحاكم لن تكون مباشرة وقد تستغرق عدة ساعات، وقد تم تحديد جلسـة للنظر في الالتماس للهيئة حول الأسيرات خلال الشهر المقبل.

ويشار إلى أن عدة أسيرات في سجون الاحتلال تقدمن بالتماس للمحكمة العليا الإسرائيلية، عبر محامي هيئة شؤون الأسرى قبل أشهر، يشمل عدداً من المطالب التي تهدف لتحسين نقلهن بما تسمى بسيارة “البوسطة”، كان من أهمها فصل نقليات الأسيرات عن السجناء الجنائيين الإسرائيليين بسبب الاعتداءات اللفظية المتكررة وتقصير مدة عملية النقل، إضافة إلى السماح للأسيرات بالتزود بالطعام والمياه وتحسين جوانب أخرى.

Send this to a friend