تحديثات
بحث سريع
بحث سريع في الأخبار :

عبقرية فلسطينية تتواصل مع الصم والبكم

نجحت طالبة بإحدى مدارس نابلس، في تطوير تطبيق "أنا صوتك.. تكلّم فأنا أسمعك" على الهواتف الذكية لمساعدة فئة الصم والبكم...
Review: 5 - "عبقرية فلسطينية تتواصل مع الصم والبكم" by , written on 03-04-2016
نجحت طالبة بإحدى مدارس نابلس، في تطوير تطبيق "أنا صوتك.. تكلّم فأنا أسمعك" على الهواتف الذكية لمساعدة فئة الصم والبكم...
عبقرية فلسطينية تتواصل مع الصم والبكم  "/> ">
نبض الوطن
نبض الوطن :

نجحت طالبة بإحدى مدارس نابلس، في تطوير تطبيق “أنا صوتك.. تكلّم فأنا أسمعك” على الهواتف الذكية لمساعدة فئة الصم والبكم على التواصل مع بقية أفراد المجتمع. 

وقالت الطالبة عُلا صلاح من الصف التاسع في مدرسة “الحاجة رشدة المصري” بنابلس، إن التطبيق الإلكتروني الذي سيُتاح قريبًا لمستخدمي نظام “أندرويد”، يهدف للتغلب على المعيقات التي تحول دون التواصل الناجح ما بين فئة الصم والبكم وبقيّة أفراد المجتمع.

وحول فكرة التطبيق، تروي صلاح أن حادثة جمعتها مع طالبة من “الصم والبكم” دفعتها لتطوير هذا التطبيق، حيث تشير إلى أنها كانت تتواجد في مكتبة نابلس لاستعارة أحد الكتب، تزامنًا مع تواجد الفتاة من “الصم والبكم”، إلّا أن الموظفة لم تستطع التفاهم معها، ولاحظت صلاح حجم الصعوبة التي تواجه هذه الشريحة، الأمر الذي دفعها لإيجاد مثل هذا التطبيق.

وتقوم فكرة التطبيق على تحويل لغة الإشارة إلى كلمات يمكن أن يسمعها الشخص العادي، ويحوّل أصوات الأشخاص لصور ورموز يفهمها الشخص الأصم والأبكم. حيث تُشير عُلا إلى أنها جمعت معلومات حول أهم الاحتياجات والأماكن التي يرتادها الصم والبكم، وأكثر المفردات التي يستخدمونها، وعملت على تحويل هذه المعلومات وفق برمجة خاصة إلى كلمات ورموز تسهّل عملية التواصل بين الشخص الأصم وغيره.

وتضيف أن الفكرة لاقت استحسانًا ممن قاموا بتجربة التطبيق، لسهولة عمله وبساطته، مبيّنة أنه سيكون متاحًا قريبًا وبعدة لغات لتحقيق أكبر استفادة ممكنة.

وفازت عُلا بأفضل اختراع لمشروعها في “معرض للعلوم والتكنولوجيا 2016” المخصص للتنافس بين طلبة المدارس.

Send this to a friend