تحديثات
بحث سريع
بحث سريع في الأخبار :

للرجل.. لماذا يزداد وزنك بعد الزواج؟

أظهرت دراسة أمريكية أجراها الباحثون على عدة أزواج بعد مرور عام أو عامين على زواجهم، أن هناك علاقة وطيدة بين...
Review: 5 - "للرجل.. لماذا يزداد وزنك بعد الزواج؟" by , written on 05-04-2016
أظهرت دراسة أمريكية أجراها الباحثون على عدة أزواج بعد مرور عام أو عامين على زواجهم، أن هناك علاقة وطيدة بين...
للرجل.. لماذا يزداد وزنك بعد الزواج؟  "/> ">
نبض الوطن
نبض الوطن :

أظهرت دراسة أمريكية أجراها الباحثون على عدة أزواج بعد مرور عام أو عامين على زواجهم، أن هناك علاقة وطيدة بين الزواج واكتساب الرجال للوزن. حيث أظهرت هذه الدراسة أن الرجال يكتسبون من 4-5 كيلو جرامات في عامهم الأول للزواج، ويزداد هذا الرقم بالتصاعد في السنين التالية، إلى أن يجد الرجل نفسه فاقد السيطرة تمامًا على وزنه بعد أعوام عديدة من زواجه.

ويوضح موقع ” livestrong” الأسباب الرئيسية التى تؤدي إلى زيادة ارتفاع وزن الرجل بعد الزواج، بعضها يفعلها الرجال دون قصد منهم، ومن هذه الاسباب :

1- بعد الزواج تقل محاولات جذب الطرف الأخر :
و هو سبب رئيسى لزيادة الوزن بين العديد من المتزوجين  حيث يراقب المرء قبل الزواج وزنه و مظهره باستمرار حتى يستطيع جذب انتباه الجنس الأخر ، و لكن بعد الزواج ، يشعر الرجل “بالأمان” و أنه لا داعى لمزيد من المراقبة ، فهو يستطيع أن يأكل ما يحب وقتما يحب دون تقييد بنظام غذائى أو غيره ، و دون اهتمام مبالغ بالمظهر أو الوزن .

2- الطهى من أجل المتعة و الإبهار :

فبعد الزواج تحاول الزوجة جاهدة الإبقاء على سعادة زوجها و رضاه . و هنا تبدأ المشكلة ، فكلما كانت تقدر الزوجة زوجها أكثر ، وضعت جهداً أكثر فى جعل الطعام يحقق ارضاؤه واشباعة ، و تبذل به مجهود أكبر ، فيصبح الطهى مصدر لإبهار الزوج . و بعض الزوجات تضع اللوم على نفسها إن لم يأكل الزوج كثيراً بأن طهيها لم يرضيه ، و البعض الأخر يضغط على الزوج أن يأكل اكثر قائلة “لقد تعبت كثيراً فى تحضير هذا الطعام ، فمن الأفضل أن تتناوله كله لاعرف مقدار “حبك لي” .

3- الأكل بمقدار ما يأكل الطرف الأخر :

يختلف مقدار الطاقة التى يحتاجها جسم كل فرد عن الأخر ، لذا فان تناول نفس كميات الطعام لكلى الفردين سيؤدى حتماً إلى زيادة وزن أحدهما . لذا يجب مراعاة أن يتناول كل شريك الكميات التى تناسبه من الطعام دون مقارنة أو قياس بالطرف الأخر .

4- وضع الأولوية لما يفضل أفراد الأسرة تناوله :

فى بعض الأحيان يضطر الرجل لتناول طعام لا يفضله و لا يحبه ، و ذلك نظراً لأنه الطعام المفضل لدى أفراد عائلته ، حيث يعتبر ما يفضله أفراد العائلة ” أولوية ” عما يفضله هو .

  5- العمل كسلة مهملات للطعام المتبقى من الأسرة :

بعض الرجال لا يستطيع أن يرى الطعام المتبقى فى الأطباق دون أن يؤكل ، مما يدفعه إلى تناول هذا الطعام بعد أن يكون انتهى بالفعل من تناول طعامه ، فيكتسب سعرات حرارية لا داعى لها و يكتسب المزيد من الوزن .

6- تشجيع الزوجين بعضهما البعض :

و يكون هذا التشجيع أو ” التخريب ”  إما عن طريق مباشر أو غير مباشر . فالتخريب المباشر يكون بتشجيع الزوجة لزوجها أن يكتسب المزيد من الوزن حتى يصبح أقل جذباً للنساء الأخريات ، و ذلك عن طريق أن يصبح أثقل و أسمن فيصبح أقل جذباً ، مما يجعله يكتسب وزناً زائداً غير مبالى بتغير مشاعر زوجته مستقبلاً فهو مطمئن أنها راضية عنه . و فى هذه الحالة أيضاً يصبح الأمر أكثر صعوبة ، لأنه عندما يكتسب وزناً لا يدرك المشكلة ولا يتعامل معها لحلها .

  أما التخريب غير المباشر يحدث لنفس السبب ، و لكنه يكون بتخريب مجهودات الزوج فى الإنقاص من الوزن بدلاً من تشجيعه و مساعدته . فعندما يبدأ الزوج فى الإهتمام بمظهره و وزنه ، و يحاول إنقاص وزنه ، تبدأ الزوجة بالشعور بالغيرة و تنقص من قدر مجهوداته و تثبط معنوياته بعدة طرق ، منها مثلاً أن تحضر الشيكولاته للمنزل أو غيرها من الحلويات التى تعلم جيداً أنه لن يستطيع مقاومتها .

أو فى أحياناً أخرى تتهمه بالتقصير فى حق أولادة وعدم الإهتمام بعائلته لقضاء بعض الوقت بصالات التمرين لإجراء التدريبات لإنقاص الوزن و شد الجسم .

7- عدم السعادة بالزواج فيجد الزوج بالطعام عزاؤه و سلوانه :

أثبتت الدراسات أن الزوجين السعيدين يكتسبان وزن أقل من الزوجين غير السعيدين . ففى الزيجات غير السعيدة يلجأ الزوج للطعام لإشباع حاجاته و تحقيق سعادته .

8- وجود مشكلات أو أمور معقدة دون حلول :

هناك العديد و العديد من المشكلات التى قد تقابل الزوجين ، و التى قد تؤدى بدورها إلى زيادة تناول الطعام كوسيلة للتخلص من الكبت ، فيزداد الوزن . من أهم هذه المشكلات العاطفية ، أن يرغب الزوج فى أن يحصل على حب غير مشروط أو مقيد ، شعور الزوج بالرفض أو أنه غير محبوب ، أو شعوره بعدم السعادة ، و كذلك الشعور بالغيرة .

  و بعد معرفة كل هذه الأسباب ، هل ستحاول البدء في تطبيق برامج التخسيس ، و هل ستظل تربط زوجتك بين الحب بالأكل ؟؟!!

Send this to a friend