ارتفاع أسعار الدواجن في غزة والسبب!!

ارتفاع أسعار الدواجن في غزة والسبب!!

وكالات: أكد طاهر أبو حمد مدير دائرة الانتاج الحيواني في وزارة الزراعة بغزة، أن أسعار الدواجن ارتفعت بشكل ملحوظ في الأسواق خلال هذه الأيام.

وأوضح أبو حمد أن كيلو الدجاج الواحد أصبح يُباع بقيمة 12 إلى 12.5 شيكلا للمستهلك، ومن 10.5 إلى 11 شيكلا في المزرعة.  وكانت أسعار الدواجن، قد شهدت انخفاضاً كبيراً خلال الفترة الماضية، حيث وصل سعر الكيلو الواحد إلى “8.5-9″ شيكلا في الأسواق و”7.5” بالمزارع؛ ما ألحق خسائرا فادحة لدى المزارعين.

وأرجع سبب ارتفاع الأسعار من جديد إلى مجموعة من الاجراءات التي اتخذتها وزارة الزراعة؛ من أجل تنظيم قطاع الدواجن وانقاذ المزارعين من الخسائر الفادحة التي لحقت بمحاصيلهم. وبحسب أبو حمد، فإن تلك الاجراءات تتمثل في إقرار وزارته تقليص كميات البيض الداخلة من إسرائيل إلى القطاع، بحيث لا تزيد عن 3 مليون بيضة شهرياً.

وأشار إلى أن هذا الارتفاع في الأسعار “مؤقت ولن يستمر طويلا”، متوقعا أن تستقر الأسعار منتصف الشهر الجاري؛ لتصبح مناسبة للمربيين والمستهلكين، مؤكدا أن وزارته تسعى لخفض سعر كيلو الدجاج إلى “8.5 لـ9″ شيكلا في المزرعة، و”10-10.5” شيكلا للمستهلك.

وفي السياق ذاته، قال أبو حمد، إن وزارته اتخذت قرارا، بمنع دخول اللحوم الإسرائيلية البيضاء المجمدة إلى قطاع غزة؛ نظرا لوجود اكتفاء ذاتي خلال الفترة الراهنة.

ولفت إلى إمكانية السماح باستيراد كميات أخرى من اللحوم البيضاء المجمدة؛ في حال استمر ارتفاع أسعار الدواجن بغزة.