وقف إطلاق النار في اليمن يدخل حيّز التنفيذ
Soldiers stand on a tank of the Saudi-led coalition deployed on the outskirts of the southern Yemeni port city of Aden on August 3, 2015, during a military operation against Shiite Huthi rebels and their allies. Pro-government forces backed by a Saudi-led coalition retook Yemen's biggest airbase from Iran-backed rebels in a significant new gain after their recapture of second city Aden last month. AFP PHOTO / SALEH AL-OBEIDI (Photo credit should read SALEH AL-OBEIDI/AFP/Getty Images)

وقف إطلاق النار في اليمن يدخل حيّز التنفيذ

بدأ وقف إطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ، منتصف ليل الاثنين، وذلك التزاما باتفاق الهدنة الذي تم برعاية الأمم المتحدة ويتزامن مع جولة مفاوضات جديدة بين الحكومة والمتمردين في الكويت.

ونقلت “فرانس برس” عن اللواء محمد علي المقدشي، رئيس هيئة الأركان في الجيش الوطني اليمني “الهدنة دخلت اآن حيّز التنفيذ بالنسبة لقوات الشرعية ونحن ملتزمون بوقف إطلاق النار بناء على توجيهات قيادتنا السياسية والعسكرية ما لم تخترق من قبل الحوثيين وقوات صالح”، مؤكدا احتفاظ القوات الحكومية بـ “الحق في الرد” في حال حصول ذلك.

وفي وقت سابق الأحد،قال بيان للتحالف العربي بقيادة السعودية، نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” أن التحالف سيبدأ وقف إطلاق النار، بناء على ما أبلغه لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، من منتصف ليل الأحد وحتى ظهيرة اليوم التالي لانتهاء المشاورات في الكويت، ما لم يتم الاتفاق على تمديد وقف إطلاق النار.

وفي تصريحات لـ”سكاي نيوز عربية” قال المتحدث باسم التحالف، العميد أحمد عسيري إن قوات التحالف وضعت خططا مع الجيش اليمني لوقف العمليات العسكرية وفقا للهدنة مع الاحتفاظ بحق الرد في حال قيام مليشيات الحوثي والقوات الموالية لها بخرق وقف إطلاق النار.

وقبل ساعات من الهدنة المقترحة، اندلعت اشتباكات شمال العاصمة صنعاء وفي وسط البلاد قتل فيها أكثر من20  شخصا، حسب مصادرنا.

واندلعت الاشتباكات بين القوات الموالية للشرعية ومسلحي الحوثي في بلدة المتون شمالي العاصمة مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من المسلحين.

وفي محافظة البيضاء وسط البلاد، قال مسؤولون إن أكثر من20  شخصا قتلوا في معارك بين القوات المؤيدة للشرعية والمتمردين في منطقتي السوادية والزاهر، في وقت استمر القتال في مدينة تعز في الجنوب الغربي.

وتأمل الأمم المتحدة في إنجاح وقف إطلاق النار ليتزامن مع مفاوضات مزمعة في الكويت للوصول إلى حل للصراع الذي اندلع بعد انقلاب الحوثيين على الشرعية منذ أكثر من عام.