10 نصائح للوقاية من خطر السرطان

10 نصائح للوقاية من خطر السرطان

أصدر خبراء في منظمة الصحة العالمية، مؤخرا، دليلا يتضمن توصيات عدة للوقاية من مرض السرطان.

واستعرضت المنظمة ابرز تلك التوصيات وقسمتها الي عشرة توصيات يجب اتباعها للوقاية من هذا المرض.

وجاء في مقدمة تلك التوصيات تلك التي تهتم بصحة الانسان ككل وشملت ثلاث توصيات وهي الامتناع عن التدخين أو استهلاك أي نوع من أنوع التبغ وتقليل كميات تناول الكحول كما يفضل عدم تناوله من الأساس، هذا الي جانب المحافظة على وزن مناسب لجسمك.

وجاءت التوصيات الثلاث التالية لتركز علي حيوية الجسم وكيفية الحفاظ عليه بحيث يكون الشخص نشيطا جسديا خلال يومه ومواظبا على ممارسة التمرينات الرياضية البسيطة.

كما يجب ان يتبع حمية صحية من خلال تناول حبوب وخضروات أكثر وتجنب الأطعمة ذات السعرات الحراربة العالية وكذلك اللحم المعالج والأطعمة ذات الملوحة العالية.

وتجنب التعرض بكثرة لآشعة الشمس خاصة بالنسبة للأطفال ويمكن اللجوء لاستخدام مراهم الوقاية من أشعة الشمس لكن لا تستخدم تلك التي تؤدي إلى اسمرار البشرة.

التوصيات الاخري ركزت علي كيفية الوقاية من مرض السرطان وبالاطفال خاصة من خلال الرضاعة الطبيعية والتي تقلل خطر الإصابة بالسرطان، وتطعيم الاطفال للحماية من فيروس الكبد الوبائي “بي” الذي يصيب المواليد الجدد،

كما يجب علي كل شخص ان يقوم باجراء فحص دوري للتأكد من خلوه من سرطان الأمعاء “للرجال والنساء” أو سرطان الثدي وكذلك سرطان عنق الرحم (للنساء).

وركزت التوصية الاخيرة علي المحيط بكل شخص حيث يجب ان يجعل بيته وعمله بيئة بلا تدخين.