4 مواد طبيعية تخلصك من الغازات والانتفاخ

4 مواد طبيعية تخلصك من الغازات والانتفاخ

مشكلات الجهاز الهضمي أصبحت الأكثر انتشارا بين مختلف الأعمار، ويرجع السبب في ذلك إلى طابع الحياة الذي أصبحت الوجبات السريعة والمشروبات الغازية هي أساسه، مما جعل الجميع يشكو من الغازات والانتفاخ وآلام المعدة.
ويشير محمد سلام خبير التداوي بالأعشاب أنه يمكن التخلص من غازات البطن والانتفاخ دون اللجوء للعلاجات الكيميائية، ومن خلال تناول بعض المواد والأعشاب الطبيعية، والتي يوضحها في السطور التالية.

الحبهان

يعمل الحبهان على تنظيم عملية الهضم ويخفف من غازات المعدة، لذا يفضل إضافته إلى الخضراوات، والأرز، بشكل يومي.
كما يمكن إضافة القليل منه إلى الشاي مع بذور الشمر والزنجبيل الطازج، وتناوله ساخنا عدة مرات كل يوم.

النعناع

يعد النعناع من الأعشاب التي لها تأثير قوي للتخلص من الغازات، فيمكن غلي كوب من الماء وإضافة أوراق النعناع الطازجة إليه، مع إضافة بعض العسل، وتناوله من مرتين إلى ثلاث مرات كل يوم، كما يمكن أيضا مضغ أوراق النعناع، أو إضافة زيت النعناع قطرتين لنصف كوب من الماء، ويشرب كل يوم.

القرنفل

يحتل القرنفل مكانة خاصة في طب الأعشاب، وهو علاج فعال لمن يعانون من التهيج في المعدة، ويمكن وضع ثمرة قرنفل في الفم لاستحلابها، وإذا كان طعمها حاد، يمكن استخدام زيت القرنفل، فله أيضا تأثير قوي في التخلص من الانتفاخ والغازات، كما أنه يحتوي على مادة كيميائية تقلل من الشعور بالألم، وهو فعال ضد عسر الهضم.

الليمون

يمكن خلط عصير الليمون إلى الماء الساخن وشربه، فله تأثير في التخلص من الانتفاخ والغازات، والأعراض المصاحبة لها كالغثيان والتجشؤ، كما أنه يعمل على تطهير وتنقية الدم، ويعمل كمنشط للكبد، لتوليد المزيد من الصفراء، مما يجعله يساعد في عملية الهضم.