فوائد للأطعمة الحارة..ستحرص على تناولها يوميا

فوائد للأطعمة الحارة..ستحرص على تناولها يوميا

للأطعمة الحارة عشاقها، فكثر يحبون هذه الأطعمة حتى أنهم يكثرون من إضافة الحرّ إليها لتصبح حريفة أكثر مما هي عليه. لكن للأطعمة الحارة فوائدها وأضرارها، تابعونا في مقال اليوم من صحّتي للتعرف إلى فوائد وأضرار الأطعمة الحارة.

 فوائد الأطعمة الحارة

 يحتوي الفلفل الحار الذي يطعم الأطعمة الحارة على كميات كبيرة من الفيتامين ج، ومركب بيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ، وفيتامينات ب المركبة، بالإضافة الى الكثير من العناصر مثل الحديد، والكالسيوم، والمنجنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والبروتين. أما فوائد الأطعمة الحارة فكثيرة ومنها:

 – تحمي الأطعمة الحارة من السرطان، فالحر يسبب انتحار الجذور الحرة  (بداية ظهور الخلايا السرطانية) ويعمل على التخلص منها ما يحمي من الإصابة بالسرطانات، وعلى الأخص سرطان البروستاتا للرجال.

– تقي الأطعمة الحارة من السكر، فالمادة الحارة في الفلفل تساعد على تنشيط البنكرياس، وتحسن من معدل إنتاج الأنسولين وبالتالي تساعد على الوقاية من السكر من النوع الأول.

– تخفف الأطعمة الحارة الوزن ذلك أن الطعم اللاذع والحار بالفلفل يساعد على تقليل الوزن، ويحسن من عملية الايض بنسبة ٤٠% فوق المعتاد، لذلك يتضمن النظام الغذائي للحميات الغذائية الأطعمة الحارة، ولكن بمقدار معروف.

– تحسّن الأطعمة الحارة الجهاز الهضمي فالطعم الحار مفيد جداً للأمعاء، إذ إن مركب capsaicin يساعد في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي، من خلال القضاء على البكتريا الموجودة في المعدة، لذلك تساعد على الوقاية من قرحة المعدة، والقولون، كما أنها منظف جيد للأمعاء.

– تقلل الأطعمة الحرة من الكولسترول، فمن أهم فوائد الفلفل الحار تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم، والدهون الثلاثية، ما يحافظ على صحة القلب، ويحمي بشكل خاص من تصلب الشرايين.

– تعالج الأطعمة الحرة الأمراض الجلدية ويدخل الحر في تكوين الكثير من المراهم التي تعالج الأمراض الجلدية مثل القوباء.

– تنظف الأطعمة الحارة ضغط الدم، فالفلفل الحار يساعد على تحسين وتنظيم ضغط الدم، والوقاية من الكثير من المضاعفات.

– تنشط الأطعمة الحارة الدورة الدموية، فالفلفل الحار ينشط الدورة الدموية، ويزيد من سيولة الدم، لذلك نادراً ما يصاب من يتناولونه بانتظام بأمراض تجلط الدم.

– يشعر من يتناولون الأطعمة الحارة بالسعادة، فالحر يحفّز من إنتاج مادة السيروتين التي تعطي إحساساً بالاسترخاء والسعادة.

– تقلل الأطعمة الحارة من الإجهاد، فالفلفل الأحمر يعزز من طاقة ومناعة الجسم بسبب الفيتامين ج، كما أنه يقلل من الشعور بالإجهاد والتعب السريع.

 أضرار الأطعمة الحارة

 إن الإفراط في تناول الأطعمة الحارة غير مستحب على الرغم من فوائدها، ومن الضروري تناولها باعتدال كي لا تصابوا بأضرارها وهي كالتالي:

– من يعانون من الحساسية تجاه الفلفل، قد يؤدي تناول الأطعمة الحارة إلى تهيج واحمرار الجلد.

– الإكثار من تناول الفلفل الحار والأطعمة الحارة يسبب التهابات الجهاز الهضمي ويسبب الالتهابات أثناء الإخراج.

– يؤدي تناول الفلفل والأطعمة الحارة إلي قتل بعض الخلايا الدهنية في جسم الإنسان.

– يؤذي الفلفل الحار والأطعمة الحارة العين، ويسبب التهابها، لذلك تجنبوا وضع اليد على العين أثناء استخدام الحر.