الخليج يمنع المشروبات الغازية والوجبات السريعة بالمستشفيات

الخليج يمنع المشروبات الغازية والوجبات السريعة بالمستشفيات

يتجه المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي لإصدار تعميم مبادرة وزارة الصحة السعودية بمنع المشروبات الغازية ومكائن الحلويات والوجبات السريعة (fast food)، غير الصحية، في جميع مرافق المستشفيات.

ووفقاً للصحافة السعودية، أوضح المدير العام للمكتب البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة، أن هذا التوجه يسهم في نشر ثقافة درء المرض ومسبباته والحد من تنامي مؤشرات الخطورة في المجتمع، وتفعيل التوجهات العالمية الصادرة من منظمة الصحة العالمية في ما يخص خفض معدلات الأمراض غير المعدية، مثل السكري والسمنة وضغط الدم وارتفاع الدهون في الدم وأمراض القلب الوعائية.

وأشار خوجة إلى أن هذا الموضوع نوقش خلال الاجتماع الأخير للجنة الخليجية للغذاء والتغذية بدول مجلس التعاون، التي اختتمت أعمالها أخيراً في دولة قطر، إذ تم استعراض وضع السمنة وزيادة الوزن لدى البالغين والمراهقين والأطفال في دول الخليج.

وتناول مقترح الخطة أهدافاً، منها إنشاء نظام ترصد تغذوي مستمر لمختلف الفئات العمرية من الأطفال والمراهقين والبالغين وكبار السن حسب متطلبات كل دولة.

وبين خوجة أن العديد من الدراسات قد رجحت مسؤولية المشروبات الغازية في مضاعفة حالات السمنة لدى مجموعات الأعمار وأفراد المجتمع كافة، وبالأخص الأطفال والمراهقين خلال السنوات العشر الماضية.

ونوه خوجة بتبني وزارة الصحة الكويتية تخفيض الملح في المخبوزات والطحين وغيرهما، مبيناً أن هذا عمل صحي مقدر، إذ يعد الأول من نوعه خليجياً وإقليمياً.

وكانت السعودية أعلنت قرار حظر المشروبات الغازية في المستشفيات، حيث أظهرت إحصائية حديثة نشرتها صحيفة سعودية أن المملكة ضمن الأعلى في العالم ممن يعانون زيادة في الوزن بنسبة 59.4% من عدد السكان، فيما جاءت نسبة الأشخاص الذين يعانون زيادة وزن في العالم 27.1%.