طريقة مضمونة ومجربة (بالفيديو) تعرف إلى من زار بروفايلك

طريقة مضمونة ومجربة (بالفيديو) تعرف إلى من زار بروفايلك

ربّما هوأكثر الأسئلة طرحاً من قبل مستخدمي “فيسبوك” الراغبين بمعرفة من يترصّدهم ويراقب نشاطهم على موقع التواصل الأول.

“لينكد إنّ” سبق أن أدرجها كخدمة شبه مجانية لكن بهدف معرفة إن كان أحد اصحاب الأعمال أوعاملي الموارد البشرية قد زاروا صفحتك أوأبدوا إهتماماً بسيرتك الذاتية، وذلك لتعرف من هم الذين يبحثون عنك.

أمّا على “فيسبوك” فقد تمّ استغلال فضول الكثير من المستخدمين لنشر البرامج غير المرغوبة والعديد من محاولات اصطياد المتابعين من خلال فخ “إعرف من زار بروفايلك” حتى ضاق الناس ذرعاً من هذه “الأسطورة”.

فهل هي حقّاً أسطورة؟ أم أنك فعلاً تستطيع أن تعرف من زار صفحتك الشخصية على “فيسبوك”؟

الجواب قد يصدمك وهو “نعم… إلى حدٍ ما!”، فقد إكتشف أحد المبرمجين أنّ الأشخاص الأكثر تفاعلاً معك – شرط أن يكونوا على لائحة أصدقائك – يتركون أثراً في أكواد الـ”HTML” لذلك يسهل تعقّبهم والتعرّف إليهم، لكن ليس كما كنت تتخيل فـ”الأشخاص الأكثر تفاعلاً” المقصودين هم الأشخاص الذين تظهر منشوراتك عندهم على شريط الأخبار أو”نيوز فيد” (news feed) أكثر من غيرهم، وهي عملية أوتوماتيكية تحددها خوارزمية “فيسبوك”، بالإضافة إلى من حادثك مؤخّراً على “فيسبوك مسنجر”، وأكثر الناس تفاعلاً من جهة الإعجابات وردّات الفعل (Reactions) والتعليقات، وبالطبع الذين يقومون يزيارة صفحتك الشخصية.

قام هذا المبرمج بتصميم “فيسبوك فلات” Facebook Flat وهوامتداد extension على متصفح “غوغل كروم” Google Chrome حصرياً. يكمن هدف الإمتداد المعلن في تغيير شكل “فيسبوك” التقليدي ليصبح على شكل “فلات” Flat الأكثر عصرية، وحذف الإعلانات أثناء تصفح “فيسبوك” وجعله أسرع من التصفح العادي، وإضافة لوحة تحكم إلى يسار الشاشة تسهّل الوصول إلى العديد من الصفحات ضمن “فيسبوك”. لكن أهمّها بالنسبة لمن قام بتنزيل هذا الإمتداد هووصلة “Profile visitors” التي تعرض لك لائحة بالأصدقاء الذين “يتفاعلون معك أكثر من غيرهم”، والتي شرحنا المقصود منها مسبقاً.

الملفت أنّ مصمم الإمتداد تجنّب ذكر هذه الخاصيّة في صفحته على متجر “كروم”، مما يشير إلى أنّ “فيسبوك” يمنع هكذا برامج ويقمعها، فسبق أن منع تداول رابط تنزيل البرنامج على الموقع.

بالمحصلة النتيجة ليست 100%، لكنها غير بعيدة عنها على الإطلاق، فببساطة، ستتمكن من معرفة الأشخاص الذين يراقبونك بصمت دون سواهم من خلال اللائحة التي يوفرها. وما عليك إلّا أن تثبت الإمتداد على متفصح “كروم” على حاسوبك من هنا، وبعد التثبيت تأّكد من ضغط الزرّ الأحمر – المبيّن في الصورة أدناه – أعلى يسار الصفحة على “فيسبوك” – لتفعيل الإمتداد.