طفل يأكل الحجارة ويشرب معطّر الغسيل !

طفل يأكل الحجارة ويشرب معطّر الغسيل !

بسبب مرض غريب يستطيع طفل بريطاني أن يأكل كل شيء ليس له علاقة بالطعام البشري، مثل الحجارة والرمل والطين ومعطر الملابس وأوراق الحمام والإسفنج وطلاء الجدران وكل ما يقابله في طريقه.

مرض بيكا

اذ يعاني “إيون كولينز” البالغ من العمر 5 سنوات من مرض نادر يسمى “بيكا”، نسبة إلى الاسم العلمي لطائر العقعق من فصيلة الغرابيات، الذي يأكل تقريباً كل شيء، ويُصنف هذا المرض ضمن اضطرابات التغذية والأكل، إذ يميل الشخص إلى تناول مواد غير غذائية.

بدأ المرض بمضغ الرمل

شُخص إيون بهذا المرض منذ كان عمره 3 سنوات، عندما بدأ يمضغ الرمل أثناء عطلة للعائلة، وازداد الأمر سوءاً عندما بدأ يتناول المنظفات، ويزيل الطلاء عن الجدران بفمه ويأكله، ويمضغ ألعاب أخيه الأصغر منه البالغ عمره 9 سنوات، كما أن لديه أختاً تبلغ من العمر عامين، لكنهما لا يعانيان من هذا المرض النادر.

الآثار السلبية

وتقول والدته سيري كولينز إن مرض ابنها يجعلها متيقظة طوال الوقت لمراقبة تصرفاته، ومنعه من تناول أي مادة قد تؤذيه أو تصيبه بالتسمم أو مشاكل في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تضرر الأسنان، مشيرة إلى أنها لا تستطيع أن تدير ظهرها وتتركه بمفرده ولو لثانية واحدة، خوفاً عليه، بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

يُذكر أنه لم يتم التوصل إلى سبب علمي لهذا المرض، وتشير بعض الفرضيات إلى نقص في التغذية أو لأسباب نفسية وعقلية مثل الحرمان العاطفي أو الاهمال أو نقص التفاعل بين الآباء والأطفال، بالإضافة إلى الإعاقة العقلية.