تحديثات
بحث سريع
بحث سريع في الأخبار :

للأسف ان تكررت عندكم هذه الأعراض فهناك ديدان في معدتك!

هناك نوعان رئيسيان من الطفيليات المعوية وهي الديدان والطفيليات، حيث أن الديدان هي اجسام مكونة من العديد من الخلايا، مثل...
Review: 5 - "للأسف ان تكررت عندكم هذه الأعراض فهناك ديدان في معدتك!" by , written on 18-04-2016
هناك نوعان رئيسيان من الطفيليات المعوية وهي الديدان والطفيليات، حيث أن الديدان هي اجسام مكونة من العديد من الخلايا، مثل...
للأسف ان تكررت عندكم هذه الأعراض فهناك ديدان في معدتك!  "/> ">
نبض الوطن
للأسف ان تكررت عندكم هذه الأعراض فهناك ديدان في معدتك!

للأسف ان تكررت عندكم هذه الأعراض فهناك ديدان في معدتك!

نبض الوطن :

هناك نوعان رئيسيان من الطفيليات المعوية وهي الديدان والطفيليات، حيث أن الديدان هي اجسام مكونة من العديد من الخلايا، مثل الدودة الشريطية، والدبوسية ويمكن للديدان أن لا تتكاثر في جسم الإنسان، والبروتوزوا هي اجسام مكونة من خلية واحدة فقط، ويمكن أن تتكاثر داخل جسم الإنسان، والتي يمكن أن تسبب إصابات خطيرة، وعادة ما تنتقل الطفيليات المعوية عندما يتم الاتصال مع براز شخص مصاب (على سبيل المثال، من خلال التربة الملوثة، والغذاء، أو الماء)، ونوع البروتوزوا الأكثر شيوعا هو الجيارديا والكريبتوسبوريديوم .

علامات و أعراض الإصابة بـ ديدان البطن :

يمكن للطفيليات أن تعيش في الأمعاء لسنوات دون أن تسبب أي أعراض، ولكن قد تظهر بعض الأعراض ومنها ما يلي :

آلم في البطن
الإسهال
الغثيان أو القيء
الغازات أو الانتفاخ
الزحار (براز رخو يحتوي على الدم والمخاط )

طفح جلدي أو حكة حول فتحة الشرج أو الفرج
آلام في المعدة
الشعور بالتعب والإرهاق
فقدان الوزن
مرور الدود في البراز

أسباب الإصابة بالديدان والطفيليات :

هناك بعض الأمور ترفع خطر إصابتك بالطفيليات المعوية والديدان :

العيش في منطقة معروفة بانتشار الطفيليات
السفر الدولي لمناطق كثيرة ومختلفة
سوء الصرف الصحي
سوء النظافة
هم من أكثر عرضة للإصابة مثل الأطفال وكبار السن
تعرض الطفل لمراكز الرعاية المؤسسية
ضعف نظام المناعة
فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز

ما يمكن توقعه في عيادة الطبيب :
طبيبك سوف يسألك إذا كنت قد سافرت إلى خارج البلاد في الآونة الأخيرة وما إذا كنت قد فقدت وزنا مؤخرا، أو إذا كان طبيبك يعتقد أن لديك ديدان أو طفيليات المعوية، فربما يطلب منك واحد أو أكثر من الاختبارات التالية :

1. اختبار البراز (فحص البراز) : من خلال هذا الفحص يمكن تحديد كلا من الديدان والطفيليات، حيث يتم يجب جمع عينات من البراز قبل أخذ أي أدوية مضادة للإسهال أو مضادات حيوية، أو قبل أن يتم القيام بالأشعة السينية مع الباريوم، وقد تكون هناك حاجة إلى عدة عينات من البراز للبحث عن الطفيليات .

2. اختبار للديدان الدبوسية : عن طريق مسح شريط على فتحة الشرج عدة مرات، وفحص هذا الشريط تحت المجهر لفحص وجود بيض لهذا النوع من الديدان .

3. الأشعة السينية مع الباريوم : طبيبك قد يطلب هذه الاشعة لتشخيص وجود مشاكل أكثر خطورة قد تسببها الطفيليات، وعلى الرغم من أن هذا الاختبار عادة غير مطلوب .

طرق علاج ديدان البطن :

طبيبك سوف يصف لك دواء مضاد للطفيليات المعوية، وقد تحتاج الى جرعة واحدة، أو قد تضطر إلى أخذ الدواء لعدة أسابيع، وعليك الحرص على أخذ الدواء كما يصفه الطبيب تماما .

العلاجات التكميلية والبديلة :
العلاجات الطبية التقليدية يساعد على التخلص من الطفيليات بسرعة ومع آثار جانبية أقل من معظم العلاجات الطبية، ومع ذلك فإنه يجب على الطبيب معرفة نوع الديدان او الطفيليات التي تسبب المشاكل التي تعاني منها قبل البدء في العلاج، وسوف يعطيك بعض المبادئ التوجيهية الغذائية التالية قد تساعدك على منع الطفيليات من النمو .

النصائح الغذائية :
تجنب الكربوهيدرات البسيطة، مثل تلك الموجودة في الأطعمة المكررة و الفواكه، والعصائر، ومنتجات الألبان، وجميع السكريات، باستثناء العسل .

تناول المزيد من الثوم الخام، وبذور اليقطين والرمان والشمندر، والجزر، والتي تستخدم تقليديا لقتل الطفيليات، وفي دراسة وجد الباحثون أن خليط العسل وبذور البابايا تعمل على قتل 23 من أصل 30 طفيل او دودة في الأمعاء، وعليك شرب الكثير من الماء للمساعدة في طرد الديدان الميتة من الجسم .

تناول المزيد من الألياف، والتي قد تساعد على التخلص من الديدان . البروبيوتيك تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي صحي، ولكن قد تكون البروبيوتيك غير مناسبة لبعض المرضى للخطر المناعي، لذلك عليك التحدث مع طبيبك أولا قبل تناوله .

الإنزيمات الهضمية تساعد على إعادة الأمعاء إلى حالتها الطبيعية، مما يجعلها غير مضيفه للطفيليات، حيث أن نبات البابايا يحتوي على الصمغ الذي يساعد على قتل الديدان عندما يؤخذ قبل وجبات الطعام بــ 30 دقيقة أو بعد وجبات الطعام، ولكن الصمغ قد يزيد من النزف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في تخثر الدم، أو الذين يتناولون أدوية مسيلة للدم، مثل الوارفارين وغيرها .

فيتامين C يدعم نظام المناعة، ولكن عليك خفض الجرعة إذا تسبب في الإسهال .

الزنك (20-30 ملغ يوميا) يدعم نظام المناعة، ولكن الزنك قد يتفاعل مع بعض الأدوية، وخاصة بعض المضادات الحيوية، لذلك فيجب استشارة الطبليب قبل تناوله .

أعشاب مفيدة في علاج ديدان البطن

الأعشاب هي وسيلة لتعزيز أجهزة الجسم على التخلص من الطفيليات والديدان، ولكن كما هو الحال مع أي علاج، يجب استشارة الطبيب أولا لتشخيص مشكلتك قبل البدء في العلاج، ويمكن استخدام الأعشاب والمستخلصات المجففة (كبسولات ومساحيق وشاي)، والجليسيرين . العديد من الأعشاب المستخدمة لعلاج الطفيليات المعوية يكون لها آثار جانبية سامة أو تتداخلات مع الأدوية الأخرى، ولذلك يجب استخدامها تحت إشراف طبيب، ويجب توفير الرعاية الصحية عند التعامل مع الأعشاب .

هناك عدد من الأعشاب التي يمكن استخدامها للتخلص من الديدان والطفيليات، وهي ما يلي :

الثوم (الآليوم بيسوم)
البرباريس
اليانسون
الشيح
النعناع
الجوز الأسود
متابعة العلاج :
طبيبك سوف يطلب منك إعادة اختبار البراز للتأكد من ذهاب الطفيل، وسوف يعطيك نصائح لمساعدتك على تجنب الإصابة بالعدوى مرة أخرى، وعليك اتبع التعليمات بدقة لتجنب الاصابة بالطفيل مرة ثانية مما يسبب مشاكل صحية أكثر خطورة .

ملاحظات :

طول فترة المرض تختلف حسب نوع الطفيليات المعوية، والمضاعفات تحدث في كثير من الأحيان في كبار السن والأشخاص الذين يعانون أصلا من أمراض خطيرة مثل الإيدز .
يمكن للطفيليات أو الديدان المعوية أن تكون أكثر خطورة إذا كنت حاملا، وطبيبك سوف يصف لك بعض الأدوية التي هي آمنة أثناء الحمل، ويجب على طبيبك متابعة العلاج خلال فترة الحمل بحرص شديد .

Send this to a friend