أثرياء الوطن العربي.. السعودية أولاً والإمارات ثانياً

أثرياء الوطن العربي.. السعودية أولاً والإمارات ثانياً

كشفت مجلة «فوربس الشرق الأوسط»، في قائمة «الأثرياء العرب لعام 2016»، أن لبنان هو الدولة العربية الأولى من حيث عدد أصحاب المليارات؛ إذ يضم سبعة مليارديرات، لكن احتل السعوديون المرتبة الأولى من حيث الأشخاص الأكثر ثراءً، بصافي ثروات إجمالية تبلغ 34.6 مليار دولار، وحلّ الإماراتيون في المرتبة الثانية، بثروة إجمالية تبلغ 19.7 مليار دولار، وضمت القائمة ستة أثرياء من الإمارات، بينهم ثريان يدخلان القائمة للمرة الأولى.

السعودية تتصدر القائمة
تصدرت السعودية قائمة العائلات العربية الثرية، مسجلة 12 عائلة من أصل 15 من أغنى العائلات، تسع عائلات صنعت ثروتها من امتلاك حقوق الترخيص لمنتجات أجنبية، معظمها أميركية. ووفقاً للمجلة، فقد تصدر الأمير الوليد بن طلال آل سعود، قائمة الأثرياء العرب، بصافي ثروة يبلغ 17.3 مليار دولار، على الرغم من تراجع ثروته إلى أكثر من 20%، مقارنة بعام 2015، فيما حلّ فهد الحريري في المرتبة 32، كأصغر ملياردير عربي، بصافي ثروة يبلغ 1.2 مليار دولار.

الفطيم ثم الغرير في الإمارات
أما أثرياء الإمارات لعام 2016، وفقاً لـ«فوربس الشرق الأوسط»، فقد حلّ ماجد الفطيم في المرتبة الثالثة عربياً؛ بثروة تبلغ خمسة مليارات دولار، يليه عبدالله أحمد الغرير والعائلة في المرتبة الرابعة عربياً بثروة تبلغ 4.9 مليارات دولار، وجاء حسين سجواني في المرتبة الثامنة عربياً بإجمالي ثروة يبلغ 3.2 مليارات دولار. وتلاهم عبدالله الفطيم في المرتبة التاسعة عربياً، بإجمالي ثروة يبلغ 3.1 مليارات دولار، فيما حلّ سيف الغرير والعائلة في المرتبة 16 عربياً، بإجمالي ثروة يبلغ 2.2 مليار دولار، وعبدالواحد الرستماني في المرتبة 28 عربياً بإجمالي ثروة يبلغ 1.3 مليار دولار.

إجمالي دول الأثرياء
ووفقاً لدول الأثرياء وإجمالي ثرواتهم، فقد سجلت السعودية 6 مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 34.6 مليار دولار، فيما سجلت الإمارات 6 مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 19.7 مليار دولار، ومصر 6 مليارديرات بثروة إجمالية تبلغ 14.2 مليار دولار.

أغنى العائلات
ومن حيث العائلات، تصدرت عائلة «العليان» السعودية القائمة، بصافي ثروة يبلغ 8 مليارات دولار، تليها عائلتا «الشايع» و«الخرافي» الكويتيتان بصافي ثروة بلغ 5 مليارات دولار لكل منهما، في المرتبتين الثانية والثالثة.
وقد حلّت عائلة «الجابر» الإماراتية في المرتبة السادسة، بصافي ثروة يبلغ 2.5 مليار دولار، مشيرة إلى أن العائلة أنشأت 7000 كيلومتر من الطرق في الإمارات، كما أنها تعد أكبر جهة توظيف في القطاع الخاص، مع أكثر من 60 ألف عامل.