إليكم.. 7 أسباب وراء ألم أسفل ظهرك وأنت لا تعلم!

إن ألم أسفل الظهر هو ألم يزعج الكثر من الأشخاص خصوصا الأشخاص الذين يضطرهم عملهم إلى الضغط على الظهر والعمود الفقري وعندما نتحدث عن آلام الظهر يأخذنا التـفكير مباشرتا إلى وجود مشاكل بفقرات وعظام العمود الفقري ولكن في الحقيقة أن هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تكون غريبة بعض الشيئ ولا تخطر على أذهان الكثيرين منا ولكن هي السبب في ألم الظهر فدعونا نخبركم بها من خلال السطور التالية

أسباب ألم أسفل الظهر التي لا تعرفها إحذر منها وتجنبها

1 – وضع عظام الحوض
إن الوضع الخاطئ لعظام الحوض يؤدي إلى آلام أسفل الظهر حيث أن عظام الحوض مكونة من ثلاثة عظام والتي قد تضعف أو تتيبس ومعظم الأشخاص يتحولون بين الجانب الأيسر والأيمن وبالتالي يتم الضغط على عظام الحوض مما يسحب على عضلات أسفل الظهر وبالتالي التيبس ومن ثم الألم.

2- ضعف عضلات البطن
إن عضلات البطن معا مع عضلات أسفل الظهر تتجمع كي تدعم وتحمل كل أعضاء الجسم ولكن بعض الأشخاص لديهم عضلات بطن ضعيفة وبالتالي عضلات أسفل ظهر ضعيفة مما يؤدي إلى التعب والألم أسفل الظهر.

3- الأبهر

إن الأبهر هو شريان الأورطى الذي مصدره من القلب ومرض الأبهر ينتج نتيجة تضخم جزء من هذا الشريان، والتمدد السريع في هذا الشريان يؤدي إلى الضغط على الأجزاء التي تدعم وتحمي الحبل الشوكي وبالتالي يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم في أسفل الظهر.

4- عدوى الحبل الشوكي

أثبت الأطباء والخبراء أن ألم الظهر قد يحدث نتيجة لعدى الحبل الشوكي وهذا السبب من أهم الأسباب التي لا يجب إهمالها حيث أنها تتحول إلى ألم مزمن، ويعالج هذا الأمر عن طريق أخذ المضاد الحيوي المناسب الذي يصفه لك الطبيب والعلاج يتطلب الصبر حيث أنه يمتد من شهور إلى سنة حتى يتم الشفاء تماما.

5- تكرار الضغط على العمود الفقري

إن القيام بعمل واحد متكرر تقوم فيه بالضغط على الظهر يؤدي بالطبع إلى حدوث ألم بالظهر ولذلك يجب ألا تقوم بالضغط على عمودك الفقري بهذا الشكل وإنما تقوم بإعطاء ظهرك فترة راحة وأن تقوم بعدم تكرار نفس العمل وإنما تقوم بممارسة الرياضة الهامة لصحة الظهر والعمود الفقري بانتظام.

6- الجلوس لفترات طويلة

إن قاعدة الظهر تحتوي على سائل هلامي وعند التحرك يمينا ويسارا وفي اتجاهات مختلفة وبالتالي يتحرك هذا السائل من وإلى الداخل وبالتالي يحافظ على صحة العظام ولكن عند الجلوس لفترة طويلة لا يتم ذلك حيثيتم دفع السائل ولكن لا يعود مرة أخرى وبالتالي يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم أسفل الظهر ولذلك لا يفضل أن تجلس بدون حركة لمدة طويلة.

7- الشد في عضلات الفخذ الخلفية

عندما تجلس طوال اليوم يؤدي ذلك إلى حدوث شد في عضلات الفخذ الخلفية وبالتالي يؤدي ذلك إلى الضغط على أسفل الظهر وبالتالي الشعور بالألم به الذي قد يؤدي إلى الإصابة في النهاية.