مبادرة جزائرية لحشد الدول الافريقية لصالح القضية الفلسطينية

مبادرة جزائرية لحشد الدول الافريقية لصالح القضية الفلسطينية

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد المجدلاني، أن الجزائر ستقود مبادرة تهدف إلى حشد الدول الأفريقية لدعم القضية الفلسطينية.

وأوضح مجدلاني، في تصريح أدلى به عقب محادثاته مع وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل، أن الجزائر ستقود هذه المبادرة عبر خلق مجموعتي عمل واتصال في أفريقيا، سيتم التحرك لتشكيلهما قريباً، مشيراً في هذا الصدد إلى أن المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل وصلت إلى طريق مسدود منذ مدة طويلة، ومعتبراً أن التعنت الإسرائيلي ناتج عن دعم الولايات المتحدة الأمريكية لإسرائيل.

وأشاد المسؤول الفلسطيني، بهذه المناسبة، بموقف الجزائر الداعم تاريخياً للقضية الفلسطينية، مؤكداً أن الجزائر كانت ولاتزال إلى جانب القضية الفلسطينية، والشعب الفلسطيني في قضيته العادلة.

ونوه بالدور القيادي للجزائر في اتخاذ مبادرات عملية ملموسة في هذا الشأن، مشيراً إلى أن المشاورات السياسية التي عقدت اليوم سمحت ببحث طرق التحرك على أكثر من مستوى سياسي ودبلوماسي، وليس فقط على مستوى القارة الأفريقية.

من جانبه، أوضح مساهل أن المحادثات تناولت خطة العمل المشترك التي ستتبعها الجزائر وفلسطين على مستوى القارة الأفريقية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة للتوعية بالأوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني، والمراحل المقبلة التي سيتم اتباعها في المجال الدبلوماسي.

وأضاف مساهل أنه تم خلال اللقاء التطرق إلى الاجتماع المقبل لمجلس الأمن الدولي وقضية الاستيطان، إلى جانب الأوضاع في المنطقة، وتأثيرها على القضية الفلسطينية، معتبراً أنه من الضروري حل النزاعات لتعزيز ودعم القضية الفلسطينية باعتبارها القضية الأولى بالنسبة للجزائر.