متجر لبيع “منتجات منتهية الصلاحية”.. فكرة لاقت الكثير من الاقبال!

بغية تقليل الاهدار في المواد الغذائية، والكلفة على أصحاب الدخل الضعيف، تم افتتاح في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن محل تجاري لبيع المنتجات منتهية الصلاحية كخطوة لتقليل الإهدار في المواد الغذائية، وتقليل التكلفة على أصحاب الدخل الضعيف.

المحل الذي يحمل اسم “we food” يقدّم المنتجات مخفضة بنسبة 30% إلى 50% عن باقي متاجر المواد الغذائية الأخرى، فهو لا يقدم موادّ فاسدة، وإنما هي منتجات غذائية انتهت مدّة صلاحيتها لكن مع ذلك ما زالت قابلة للاستهلاك.

لكن رغم التخوف من أن تكون هذه المواد مضرة الصحة، الا أن الغريب في الأمر أن المحل لاقى إعجاباً من الزبائن الذين توافدوا لشراء المنتجات، فالمتجر يقدم منتجات الألبان والمجمدات والخضروات والفاكهة.

بالاضافة الى ذلك فالعالملين في هذا المتجر هم  من المتطوعين الذين لا يتقاضون مقابلاً مادياً لعملهم، الشيء الذي يعود بالنفع على المحتاجين، حيث تذهب لهم عائدات المحل من خلال الكنيسة الدنماركية.

كيف نفذت هذه الفكرة؟ 
أخذت فكرة المتجر عاماً كاملاً في التنفيذ بعد أن بذل القائمون عليها جهداً لإقناع الحكومة الدنماركية بالموافقة على المشروع مع مراقبة المنتجات المنتهية الصلاحية، وكذلك في إيجاد التمويل اللازم للمشروع.

يذكر أن سكان الدنمارك ينفقون ما يقدر بـ700 ألف طن من المواد الغذائية سنوياً، مع العلم أن هذا البلد لا يتجاوز عدد سكّانه 6 ملايين نسمة، وفي حال نجحت التجربة الأولى لـwe food فسيكون هذا حافزاً لنشر الفكرة في باقي المدن الدنماركية.