للمرة الأولى منذ 100 عام .. سيدة سوداء “هاريت توبمان” على ال 20 دولار

أعلن وزير الخزانة الامريكي جاك لو اختيار الناشطة هاريت توبمان لطبع صورتها على وجه ورقة العشرين دولار لتحل محل صورة رئيس الولايات المتحدة السابع اندرو جاكسون.

وبذلك تكون توبمان التي ناضلت من اجل إلغاء الرق في الولايات المتحدة اول سيدة تظهر صورتها على احد فئات الدولار منذ اكثر من قرن.

وعبر جاك لو في تصريحات صحفية امس الأربعاء عن سعادته ازاء هذه الخطوة قائلا ان حياة توبمان الرائعة التي تتسم بالشجاعة والالتزام ازاء المساواة تجسد قيم الديموقراطية التي تحتفي الولايات المتحدة بها مشيرا الى انه سيتم مواصلة تقدير تاريخها من خلال طبع صورتها على العملة الامريكية كما انه سيتم طبع صورة البيت الابيض وكذلك صورة الرئيس جاكسون على ظهر فئة العشرين دولار.

ويأتي اعلان وزير الخزانة الامريكي مغايرا لما تم اعلانه في الصيف الماضي حينما قال انه يدرس استبدال صورة مؤسس النظام المالي في الولايات المتحدة ألكسندر هاميلتون على فئة ال`10 دولارات بصورة سيدة.

وقال لو ان صورة هاميلتون ستبقى على وجه ورقة ال` 10 دولارات بينما سيتم طبع صورة قادة حركة حق المرأة في التصويت على ظهر ذات الورقة .

واشار وزير الخزانة الى انه سيتم اعادة تصميم الورقة النقدية من فئة الخمس دولارات لتعكس لحظات تاريخية في الولايات المتحدة مثل صورة المناضل من اجل الحقوق المدنية مارتن لوثر كينج و انه يعتزم الكشف عن تصميمات الفئات الثلاث بحلول عام 2020 مشيرا الى ان الفئة ال` 10 دولارات الجديدة هي الاولى التي سيتم تداولها وذلك لدواعي امنية، غير انه لم يعط اطارا زمنيا لتداول الفئات العشرين والخمس دولارات الجديدة.