العالم يدعو إلى زراعة 7.8 مليارات شجرة احتفاء بيوم الأرض

تحتفي دول العالم اليوم بـ ” يوم الأرض العالمي 2016 ” الذي يوافق / 22 / من شهر إبريل من كل عام تحت شعار” الأشجار من أجل الأرض ” .. وذلك تزامنا مع مراسم توقيع ” اتفاق باريس لتغير المناخ ” الذي يجري في مقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك.

ويهدف شعار المناسبة هذا العام إلى تسليط الضوء على أهمية الأشجار بالنسبة للأرض وتحقيق التنمية المستدامة بجانب الدعوة إلى زراعة / 7.8 / مليار شجرة خلال خمسة أعوام مقبلة.. حيث يفقد كوكب الأرض أكثر من / 15 / مليار شجرة كل عام ” أي 56 فدانا من الغابات كل دقيقة “.

وقالت المنظمة في بيانها ــ بمناسبة يوم الأرض لعام 2016 ـ إن الأشجار تساعد على مكافحة تغير المناخ فهي تمتص ثاني أكسيد الكربون الفائض والضار من الجو.. موضحة أن مساحة هكتار من الأشجار المزروعة تمتص النسبة نفسها من ثاني أكسيد الكربون التي تنتجها قيادة مركبة عادية لمسافة / 26 / ألف ميل كما أنها تساعد على التصدي لفقدان أنواع من الكائنات الحية .

ويهدف الاحتفال بـ ” يوم الأرض العالمي ” ــ الذي جرى أول مرة عام 1970 ـ إلى التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة وإبراز قضيتها ضمن القضايا الأساسية في العالم..بجانب تسليط الضوء على التحديات والمشاكل التي تواجهها الكرة الأرضية ومعالجة أسباب ونتائج تلك المشاكل وصولا إلى منع التلوث وتدمير البيئة اللذين يهددان مستقبل البشرية.

وأقيم أول احتفال بـ ” يوم الأرض ـ أو أمنا الأرض ” في الولايات المتحدة الأميركية ونظمته شبكة ” يوم الأرض “بهدف توسيع وتنوع الحركة البيئية على الصعيد العالمي إضافة إلى حشد الجهود لبناء بيئة مستدامة وصحية والتصدي لتغير المناخ وحماية الأرض من أجل أجيال المستقبل.