تحديثات
بحث سريع
بحث سريع في الأخبار :

إدمان هذه المواقع سيجعل منك رجلاً متميزاً

متابعة مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة فيسبوك وتويتر، أصبح سمة غالبة على معظم الشباب العرب، الأمر الذي قد يصل إلى حد...
Review: 5 - "إدمان هذه المواقع سيجعل منك رجلاً متميزاً" by , written on 27-04-2016
متابعة مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة فيسبوك وتويتر، أصبح سمة غالبة على معظم الشباب العرب، الأمر الذي قد يصل إلى حد...
إدمان هذه المواقع سيجعل منك رجلاً متميزاً  "/> ">
نبض الوطن
نبض الوطن :

متابعة مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة فيسبوك وتويتر، أصبح سمة غالبة على معظم الشباب العرب، الأمر الذي قد يصل إلى حد الإدمان، وقد يفضي إلى أضرار كثيرة، لعل أولها هو تضييع الوقت والجهد بلا طائل.

ولكي تستفيد من وقتك على الإنترنت بأقصى درجة ممكنة، من الأفضل أن تنتقل إلى متابعة بعض المواقع الأخرى ذات المحتوى العلمي والتثقيفي، ولا مانع وقتئذ من إمضاء بعض الوقت على مواقع التواصل.

وهذه قائمة ببعض المواقع الهامة التي ستفيدك جداً إن حرصت على متابعتها يومياً، أو حتى إدمانها.

1- قورا Quora

يشبه مواقع التواصل الاجتماعي إلى حد بعيد، إلا أنه مخصص لطرح الأسئلة الجدية والإجابة عنها، وتستطيع من خلاله التعرف على أي شي. بعد إنشاء حسابك على قورا، يمكنك أن تطرح السؤال وتطلب من المختصين الإجابة عنه، كما يمكنك أن تجيب عن الأسئلة التي تقع في مجال تخصصك أو تعرف إجابتها بدقة. لغة الموقع إلى الآن هي الإنجليزية فقط، ولكنه يحتوي على كثير من المستخدمين العرب.

2- كيف تفعل هذا؟

هناك عدة مواقع مخصصة في الإجابة عن سؤال: كيف تفعل هذا؟ وبشرح وافٍ للخطوات والصور التوضيحية، وذلك في معظم المجالات تقريباً، من التكنولوجيا إلى الصحة، ومن الأناقة إلى السيارات.

– من هذه المواقع موقع eHow، الذي يشارك في إعداده مجموعة متخصصة من المحررين المعروفين.

– وكذلك موقع WikiHow، إلا أنه يمكنك أنت وكل مستخدمي الموقع أن تشاركوا في إعداده وتحريره وتعديل المحتوى.

– وهناك أيضاً موقع HowStuffWorks الرائع، الذي يوسع مداركك بطريقة بديعة وفي موضوعات لم يسبق طرحها من قبل.

المواقع السابقة باللغة الإنجليزية، وهما أكثر ثراءً، أما بالنسبة للمواقع العربية الحديثة نسبياً فهناك موقعان آخران هما:

– كيف ويكي، ويهتم بمواضيع التكنولوجيا والأعمال والصحة والفن.

– ويكي كيف، ويمكن من خلاله طرح أي سؤال، ومن ثم انتظار الإجابة عنه، أو تصفح الأسئلة السابقة مع إجاباتها.

3- تيد Ted

مهمة تيد هي نشر الأفكار التي تستحق النشر، حيث يضم الموقع مجموعة من المحاضرات القصيرة من خبراء في كل المجالات تقريباً، ويحتوي الموضع فعلاً على تشكيلة في غاية الروعة من الأفكار من حول . الفيديوهات يتم ترجمتها إلى العديد من اللغات، ومنها اللغة العربية. وذلك إضافة إلى فعاليات تيد إكس التي يقيمها الشباب العربي في كثير من الدول العربية. لن تندم أبداً إذا أدمنت هذا الموقع.

4- Lumosity

وفيما يخص العقل وتنمية قدراته بطرق لا تبعث على الملل، فلابد لك من هذا الموقع، الذي يحتوي على كثير من ألعاب العقل وبرامج تأهيلية لتدريب المخ على التفكير التحليلي وتنمية الذاكرة والانتباه. هدف الموقع أن يجعل المستخدم شخصاً أكثر ذكاء، وهو ممتع لدرجة الإدمان.

5- مدرسة التصوير Digital Photography School

هذا هو الدليل الأفضل لهواة التصوير، حيث يحتوي الموقع على دروس متعددة حول مهارات التصوير. وسواء كنت مبتدئاً أو خبيراً في التصوير فستحصل على استفادة كبيرة من الموقع، كما أنه يتيح لك الاتصال بشبكة واسعة من الزملاء المصورين حول العالم.

إدمان هذه المواقع سيجعل منك رجلاً متميزاً

6- Spreeder

لعشاق القراءة والذين يريدون أن يتعلم طريقة القراءة السريعة، فهذا هو مكانهم المفضل، حيث يتيح لك الموقع تحسين مهارات القراءة وتنمية سرعتها بطريقة سهلة لا تخلو من فائدة لكل من يحب القراءة، وعن طريق النص الذي تختاره أنت.

7- Investopedia

أما المهتمون بالاستثمار وريادة الأعمال وإدارة المشاريع، فمن الأفضل لهم أن يتابعوا هذا الموقع باستمرار؛ لأنه يحتوي على دروس وفيديوهات تعلمك كل شيء تقريباً له علاقة بعالم الأعمال.

8- Memrise

إذا أدرت أن تتعلم أي شيء وتريد خطة دراسة منهجية ومتابعة يومية، فهذا هو مكانك المفضل، وذلك في إطار سهل وممتع. ويحتوي الموقع على مجالات متعددة، منها تعلم اللغات، وهو مجاله الأشهر، ومنها الفنون والعلوم والتاريخ والأدب. وفي كل جلسة دراسة تتعلم قطعة صغيرة من المنهج، ويتم متابعتك يومياً والبناء على ما حققته في اليوم السابق، مع أوقات مخصصة للمراجعة. وخلاصة القول هي أن قضاء دقائق معدودة على هذا الموقع يومياً سينقل حياة نقلة نوعية إلى الأفضل.

9- الباحثون السوريون وأقرانهم

هي مبادرة قام بها بعض الباحثين السوريين؛ من أجل إغناء المحتوى العربي على الإنترنت بالعلوم الحديثة، ويحتوي الموقع على مقالات متميزة في شتى فروع العلم، من الفيزياء والكيمياء والفلك والطب والهندسة والتكنولوجيا والفلسفة وغيرها. وهناك عدة مشاريع مشابهة، مثل الباحثون المصريون ومبادرة السعودي العلمي وغيرها، وكلها لها صفحات على فيسبوك يمكنك أن تتابعها من خلاله أيضاً.

10- غريبة

من المواقع العربية اللطيفة التي تحتوي على معلومات بسيطة ومثيرة في أبواب مختلفة، وبطريقة سهلة، ويمكن زيارته يومياً للاستفادة من معلومة صباحية واحدة على الأقل، لتكتشف ازدياد معلوماتك بعد وقت قصير.

Send this to a friend