تحديثات
بحث سريع
بحث سريع في الأخبار :

دراسة إسرائيلية: هجمات الفلسطينيين تتصاعد.. وهذه سبل مواجهتها

نشر معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي دراسة له حول عمليات الطعن والدهس التي ينفذها الفلسطينيون ضد المستوطنين الإسرائيليين، موضحا أن...
Review: 5 - "دراسة إسرائيلية: هجمات الفلسطينيين تتصاعد.. وهذه سبل مواجهتها" by , written on 20-03-2016
نشر معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي دراسة له حول عمليات الطعن والدهس التي ينفذها الفلسطينيون ضد المستوطنين الإسرائيليين، موضحا أن...
دراسة إسرائيلية: هجمات الفلسطينيين تتصاعد.. وهذه سبل مواجهتها  "/> ">
نبض الوطن
دراسة إسرائيلية: هجمات الفلسطينيين تتصاعد.. وهذه سبل مواجهتها

دراسة إسرائيلية: هجمات الفلسطينيين تتصاعد.. وهذه سبل مواجهتها

نبض الوطن :


دراسة إسرائيلية: هجمات الفلسطينيين تتصاعد.. وهذه سبل مواجهتها  نشر معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي دراسة له حول عمليات الطعن والدهس التي ينفذها الفلسطينيون ضد المستوطنين الإسرائيليين، موضحا أن الهبَّة الشعبية التي بدأت شهر أكتوبر الماضي لا تزال مستمرة حتى الآن.

وأوضحت الدراسة التي ترجمتها “وطن” أن قوات الأمن الإسرائيلية والأجهزة الاستخباراتية تواجه صعوبة كبيرة في التعامل مع حوادث الطعن والدهس، لا سيما وأنها تتم بشكل فردي، أو خلايا قليلة العدد لا تتجاوز 3 أفراد.

ولفتت الدراسة إلى أن هجمات الفلسطينيين تركزت بشكل واضح مؤخرا في مدينة القدس، متساءلا ماذا يمكن أن تفعله القيادة الإسرائيلية لإخماد هذه الهبّة الشعبية؟

وقالت الدراسة التي اطلعت عليها “وطن” أنه أولا وقبل كل شيء، يجب تعديل نظام الفصل بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بحيث يقلل من الاحتكاك والفرص المتاحة للهجمات، خاصة في القدس وداخل الخط الأخضر؛ ثانيا يجب اتخاذ خطوات عقابية ضد السلطة الفلسطينية، بحيث تنتشر نقاط الجيش الإسرائيلي إلى شمال السامرة وأريحا وحرمان السلطة من السيطرة الكاملة على بعض المناطق.

وعن الخطوة الثالثة، قال معهد دراسات الأمن القومي إنه يجب تعزيز الردع فيما يتعلق بالأسر الفردي من خلال ترحيل منفذي العمليات الفلسطينية، أو العناصر التي أعربت عن تأييدها للهجمات، مضيفا أن هذه العقوبة القاسية، سيكون لها مردود قوي في تقليل العمليات الفلسطينية.

وقالت الدراسة الإسرائيلية إن هذه الظاهرة أصبحت تعرف باسم انتفاضة السكاكين، حيث إن معظم الهجمات كانت تتم عبر الطعن، لكن من المشكوك فيه ما إذا كان مصطلح “الانتفاضة” مناسبا للواقع الجديد أم لا؟

وأكدت الدراسة أنه خلافا لما حدث خلال الانتفاضة الثانية، حيث كان منفذو العمليات يتلقون تدريب سابق لعدة أيام، أما خلال الأيام الجارية فإن العملية يتم تنفيذها في وقت قصير جدا.

وتطرقت الدراسة إلى رصد موقف حركة حماس من العمليات التي يجري تنفيذها، موضحة أنها تقوم بتمويل بعض العمليات وتثني على نجاحها بعد التنفيذ، فضلا عن أشرطة الفيديو التي تنتجها للتدريب على توجيه الطعنات.

ولفتت الدراسة إلى أن الخطورة في العمليات التي يجري تنفيذها الآن، أنه قد ينضم إليها عرب 48، وهو الأمر الذي يجعل من العمليات خطرة ويصعب مواجهتها من قبل القوات الأمنية الإسرائيلية.

Send this to a friend